بق الفراش يجتاح باريس.. حشرة تعود من الخمسينيات لتهدد أوروبا

بق الفراش حشرة عادت من خمسينيات القرن الماضي لتعاود الانتشار في باريس، وسط جهود كبيرة من الحكومة الفرنسية للسيطرة عليها، وتعد من أنواع الحشرات الصغيرة والضارة التي تعيش بشكل رئيسي في فراش النوم والمفروشات والأماكن المظلمة والمشمسة في المنازل والفنادق.

أما عن غذاء بق الفراش، فإنها تعتمد بشكل أساسي على دم الإنسان والحيوانات الأليفة، وتنشط ليلاً عندما تكون الضحية نائمة وتلتصق بجلدها لسحب الدم، وتعد لدغات بق الفراش مؤلمة وتترك آثار حكة وتورم.

وتتميز بق الفراش بقدرتها على الانتقال بسرعة وتكاثرها السريع، يمكن أن تسبب بق الفراش مشكلة كبيرة في الأماكن التي تنمو فيها، يتطلب التخلص منها غالباً القيام بعمليات مكافحة حشرات محترفة والنظافة الشخصية والبيئية الجيدة لمنع عودتها.

خطورة بق الفراش

وحول حشرة بق الفراش، قال الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة، إنها كانت موجودة قديمًا ولكنها انتهت منذ خمسينيات القرن الماضي، وتأتي بسبب التكدس وزحام المواطنين إلى جانب عدم النظافة.

وأشار إلى أن الحشرة لا تسبب وباء معين ولكنها معدية وتتميز بقدرتها على التخفي ومن الصعب القضاء عليها، لأنه يمكنه البقاء في مكان ما دون طعام أو شراب طيلة 300 يوم

واستطرد الدكتور إسلام عنان، أستاذ اقتصاديات الصحة، أن بق الفراش يحتاج درجة حرارة مرتفعة حتى يمكن القضاء عليه وكذلك رش المدينة كلها، لافتا إلى أنه لا خطر من لدغتها.

بق الفراش تصل المغرب

ومن جانبها، فرضت إدارة ميناء طنجة المتوسط شمالي المغرب، إجراءات صارمة للتحقق من اليقظة الصحية والبيئية بعد اكتشاف شبهة وجود حشرات 'البق' على متن باخرة للمسافرين قادمة من ميناء مرسيليا الفرنسي.

وفي هذا السياق، تم تفعيل بروتوكول صحي صارم يشمل عمليات تعقيم وتنظيف شاملة للباخرة وحمولتها قبل استقبال المسافرين والعربات على متنها.

يأتي هذا الإجراء في إطار جهود مكافحة انتشار حشرة 'البق'، التي تشهدها بعض المدن الكبرى في فرنسا حاليًا في الأماكن العامة ووسائل النقل.

 الحكومة الفرنسية تواجه بق الفراش

أعلنت الحكومة الفرنسية عزمها مناقشة قضية انتشار حشرة بق الفراش وسبل مواجهتها في البلاد خلال الأسبوع المقبل.

وبعد طلب من بلدية باريس، تعهدت الحكومة بزيادة جهودها لمكافحة انتشار هذه الحشرة.

وسيتم عقد اجتماع في الأسبوع المقبل لمناقشة الإجراءات الوقائية مع مقدمي خدمات النقل، بهدف تعزيز حماية المسافرين وضمان سلامتهم قبل استضافة باريس دورة الألعاب الأولمبية في أقل من عام.

وأعلن وزير النقل، كليمان بون، على منصة التواصل الاجتماعي 'إكس' أنه سيجمع مشغلي وسائل النقل لمناقشة الإجراءات المتخذة وزيادة الجهود في خدمة المسافرين وضمان سلامتهم.

 

 

مع تبقي أقل من عام على انطلاق دورة الألعاب الأولمبية في العاصمة الفرنسية باريس، فإن السلطات الفرنسية عازمة على منع لدغات حشرات بق الفراش، حيث بدأت حملة لإبادة الحشرات من وسائل النقل العام ودور السينما وغيرها من الأماكن. وفي الأسابيع الأخيرة، نشرت وسائل التواصل الاجتماعي لقطات لحشرات بق الفراش تزحف في القطارات عالية السرعة ومترو باريس.