بكين تنفذ مناورات قتالية في بحر الصين الجنوبي مع مرور حاملة طائرات أمريكية

أجرت حاملة الطائرات الصينية شاندونج مجموعة من تدريبات المواجهة في بحر الصين الجنوبي والتي تحاكي عمليات قتال واقعية، بعدما دخلت مجموعة حاملة الطائرات الأمريكية الضاربة 'نيميتز' إلى المنطقة، حسبما أفادت صحيفة 'جلوبال تايمز' الصينية.

الحاملة الصينية عززت استعدادها القتالي

ونقلت الصحيفة، في تقرير، الأحد، عن محللين قولهم إن الحاملة الصينية عززت استعدادها القتالي، في حين أن حاملة الطائرات الأمريكية لم تؤد إلا إلى 'إثارة التوترات وكان لها أهمية عسكرية محدودة'.

وقالت القوات البحرية في جيش التحرير الشعبي الصيني في بيان، السبت، إنه بمشاركة عدة أنواع مختلفة من السفن وعشرات الطائرات الحربية، أجرت حاملة الطائرات 'تدريبات' مواجهة ذات توجه قتالي في بحر الصين الجنوبي.

وأضاف البيان أن التدريبات التي 'تحاكي هجمات طائرات معادية'، شملت إقلاع طائرات مقاتلة من طراز J-15 من شاندونج، ونفذت العديد من التدريبات التي مارست حاملة الطائرات خلالها هجوماً متعدد الأبعاد شمل الدفاع على الأرض وفي الجو وتحت الماء.

وذكرت أنه تم اعتماد طيارين جدد لمقاتلات J-15، باعتبارهم قادرين على العمل في الطلعات الجوية الليلية، ما يمثل 'خطوة كبيرة أخرى نحو تشكيل قدرة قتالية نموذجية' حسب البيان.

ووفقاً لما نقلته الصحيفة عن خبير عسكري صيني، طلب عدم ذكر اسمه، فقد أظهرت الصور المرفقة بالبيان أن الطائرات المقاتلة من طراز J-15 تواجدت بكثرة على سطح 'شاندونج'، في مؤشر على أن حاملة الطائرات 'مجهزة بعدد كافي من المقاتلات'.

وأضاف الخبير الصيني أن حاملة الطائرات الصينية نفذت طلعات جوية ليلية صعبة وتدريبات قتالية في إطار تدريبات تكتيكية واقعية، 'ما يدل على أن حاملة الطائرات المصنوعة محلياً وصلت إلى مستوى عالٍ من القدرة التشغيلية بعد بدء تشغيلها في ديسمبر 2019'.

ورأى محللون أنه 'من الطبيعي أن يراقب جيش التحرير الشعبي التحركات العسكرية الأجنبية الاستفزازية المحتملة على أعتاب الصين'، وفق الصحيفة الصينية.

من جانبه، قال الجنرال الصيني تيان جونلي، وهو المتحدث باسم قيادة مسرح العمليات الجنوبي بجيش التحرير الشعبي الصيني، إن حاملة الطائرات الصينية أجرت التدريبات بشكل احترافي وقياسي وفقاً للقوانين واللوائح، مما يعكس الموقف المسؤول للجيش الصيني تجاه السلامة الإقليمية وسلامة أفراد الخطوط الأمامية.

حاملة الطائرات الأمريكية تبدأ العمل في بحر الصين

وأعلنت البحرية الأمريكية أن مجموعة حاملة الطائرات القتالية 'نيميتز' بدأت العمل في بحر الصين الجنوبي، الخميس، فيما تتصاعد التوترات مع بكين، التي تطالب بالسيادة على أغلب بحر الصين الجنوبي، وفقاً لشبكة 'سي إن إن' الأميركية.

وذكر مصدر دفاعي للشبكة أن سفينتين صينتين كانتا تتبعان المجموعة الأمريكية، والتي تكونت من حاملة طائرات، وطراد صواريخ، و3 مدمرات صواريخ موجهة.

ولدى مجموعة حاملة نيميتز الضاربة، قدرات فتاكة وقدرات غير فتاكة 'من الفضاء إلى ما تحت البحر، وعبر كل محور وكل مجال' وفقاً لقائد المجموعة.

وقالت 'سي إن إن' إن الانتشار العسكري للمجموعة يأتي فيما يعزز الجيش الأمريكي من تواجده في الإقليم، في مسعى لردع الصين، والتي تقوم بعملية تحديث وتوسيع مطردة لقدراتها العسكرية والنووية.

وترفض الولايات المتحدة ما تقول إنها 'مزاعم صينية غير مشروعة' بالسيطرة على البحر الغني بالموارد.

ومرت السفن الحربية الأمريكية عبر بحر الصين الجنوبي، بوتيرة أعلى في السنوات الأخيرة، في 'استعراض للقوة' في مواجهة المطالب الصينية، وفقاً لـ'رويترز'.

القوات الجوية تحتفل بعيدها الـ89.. أكتوبر 73 عبور للمستقبل