بلجيكا تستعد لإنتاج مصل «اكسفورد» فى أكتوبر..«الجرعة بـ 40 جنيها» .. فيديو

أكد مجدي يوسف، مراسل قناة صدى البلد في بروكسل، إن قناة صدى البلد، انفردت منذ شهر مضى بتفاصيل مصل ضد فيروس كورونا المستجد -كوفيد 19-.

وقال مجدي يوسف، في مداخلة هاتفية لبرنامج «على مسئوليتي» مع الإعلامي أحمد موسى، على قناة «صدى البلد»، إنه منذ شهر تقريبًا كانت قناة صدى البلد الوحيدة في العالم العربي من خلال معلومات موثقة بأن ما بين شهر سبتمبر وأكتوبر سيكون هناك مصل ويتم استخدامه بداية من العام المقبل.

وأضاف، أن اليوم إحدى شركات الأدوية المعروفة في بلجيكا، حصلت على المصل من جامعة أكسفورد، وسيتم العمل عليه بشكل رسمي من خلال التجارب السريرية، والإعلان الرسمي في شهر أغسطس المقبل، بالإضافة إلى أنه بدأ تكثيف خطوط الإنتاج، فضلًا عن أنه تم تحديد سعر المصل، ويوزع على كافة دول العالم، ولن يتخطى سعره 40 جنيه مصريًا.

وتابع، أنه سيتم بدء خطوط الإنتاج في شهر أكتوبر هذا العالم، وستكون أول الدفعات للتسليم نهاية الشهر نفسه، مشيرًا أنه تم الطلب من خلال قناة صدى البلد للتصوير داخل الشركة، وستكون هي القناة الأولى عربيًا التي ستلتقط هذه الصور بشكل حصري.

واستكمل أنه سيكون هناك مصلين، الأولى سيكون في شهر أكتوبر وهو الذي سيحمي لمدة عام فقط، بينما المصل الثاني سيكون جاهز للإنتاج في الربع الأول من العام القادم، وسيكون مصل دائم وجرعة واحدة منه كافية، وهي أنباء سارة للغاية، مشددًا على أن أكثر من 200 معمل يعملون حاليًا بشكل مكثف، وإنتاج هذا المصل سريعًا إنجاز كبير.

وواصل أن هناك تعامل بين بلجيكا وفرنسا وألمانيا وهولندا وإنجلترا، وهم الدول الذين حصلوا على إنتاج هذا المصل ويعملون عليه، موضحًا أن التوزيع سيتم وفقًا لاحتياجات الدول الأكثر احتياجًا للمصابين، بمعنى أن الدول التي انخفضت فيها الإصابات لن تكون في حاجة للمصل، والأولوية لدولة تحتاج لدولة مثل البرازيل التي ترتفع فيها الإصابات بشكل مستمر.