بن سلمان: رؤية 2030 تسير بنجاح وهدفها حياة أفضل للسعوديين

أكد الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي ، أن رؤية 2030 في المملكة العربية السعودية جاءت من أجل تحقيق الطموح الأكبر في اقتصاد أكثر قوة وحياة أفضل للسعوديين.

وأضاف بن سلمان في لقاء عبر قناة 'العربية' ونقلتها المواقع السعودية أن المملكة دولة قائمة قبل النفط، وبالطبع وجوده خدم السعودية.

وتابع أن الصندوق السيادي يستهدف النمو ليصبح صندوقا ضخما، وبالتالي لن يحول أرباحه إلى ميزانية الدولة، وسيبقي الأموال لزيادة نمو حجم الصندوق، بأكثر من 200% في السنوات الخمس المقبلة، وفي المستقبل لن تتجاوز المصروفات من هذا الصندوق نسبة 2.5%، وسيكون هو برميل نفط جديد للمملكة إلى جانب التنوع في الاقتصاد، من مختلف الصناديق والاستثمارات الأخرى للمملكة.

وأوضح ولي العهد السعودي أن البطالة كانت قبل رؤية 2030 تبلغ 14% ونستهدف خفضها لـ 11% العام الحالي مشيرا إلى أن الرؤية تستهدف تطوير سياسات الإسكان، وتطوير سن التشريعات، وضمان رفع مساهمة القطاع الخاص في اقتصاد المملكة.

واستعرض بن سلمان بعض الأرقام أبرزها تصاعد مؤشر سوق الأسهم السعودية 'تداول'، من مستويات 6 و7 آلاف نقطة إلى أكثر من 10 آلاف نقطة في الوقت الحالي، بجانب رفع نسبة تملك السعوديين للمساكن إلى نسبة 60% بينما كانت قبل الرؤية 47%.

مصر ترحب بمبادرة محمد بن سلمان لزراعة 40 مليار شجرة

ننشر نص كلمة محمد بن سلمان في قمة «العلا»