50 ألف طن أسماك سنويا.. مدبولي يستعرض خطة تنمية بحيرة البردويل

اتفق الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على تشكيل لجنة لدراسة الجدوى الخاصة بمشروع تطوير بحيرة البردويل بشمال سيناء على أن يتم عرض نتائج الدراسة بحلول 15 ديسمبر المقبل.

جاء ذلك خلال اجتماع مدبولي اليوم الأربعاء، مع مسئولي شركة «ديمي» البلجيكية المكلفة بتطوير البحيرة ضمن مشروع عملاق لتطوير شمال سيناء، بحضور وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير.

ويهدف تطوير بحيرة البردويل إلى زيادة الثروة السمكية من خلال تبني خطة لإدارة عملية الصيد بالبحيرة، وزيادة الإنتاج من خلال استيراد مغذيات الأسماك، والاعتناء بالطحالب كطعام لها، وكذا إعادة التوازن البيئي للبحيرة، وتحسين نوع وجودة المياه، حسب المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء المستشار نادر سعد.

وقال سعد، إنه سيتم تطوير البحيرة على ثلاث مراحل، خلال المرحلة الأولى سيتم تطوير 30 مليون م3، وفي المرحلة الثانية، سيتم تطوير 40 مليون م3، أما المرحلة الثالثة، فسيتم خلالها تطوير 40 مليون م3 أيضا، بهدف الوصول إلى معدل إنتاج أسماك ما يقرب من 50 ألف طن في العام.

وخلال الاجتماع أكد مدبولي، أن هناك تكليفات رئاسية بتوفير كافة عوامل النجاح للمشروع، لا سيما أنه يسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية الاجتماعية من خلال توفير العديد من فرص العمل، وزيادة معدلات إنتاج الأسماك من البحيرة.

وقد تم الاتفاق على تعيين مُنسقين أحدهما يمثل شركة «ديمي» والآخر يمثل الحكومة المصرية من أجل تشكيل لجنة دراسة الجدوى الخاصة بمشروع تطوير بحيرة البردويل، على أن تقوم الحكومة بتعيين اثنين من الخبراء المصريين في اللجنة، وتقوم «ديمي» بتعيين خبيرين أيضا.

رئيس الوزراء يتفق على تشكيل لجنة لدراسة جدوى مشروع تنمية بحيرة البردويل

السيسي يوجه بتكامل مشروع «بحيرة البردويل» مع الإطار الاستراتيجي العام لتنمية سيناء