بوتين : أوكرانيا أرض روسية قديمة ولدينا ثقافة ودين مشترك

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن ستالين حرر أوكرانيا وأعطاها بعض الأراضي، مضيفًا أن روسيا الشيوعية هي من أسست أوكرانيا الحديثة.

وتابع خلال كلمة له نقلتها وسائل الإعلام على الهواء للحديث عن تطورات الأزمة مع أوكرانيا، أن  روسيا وأوكرانيا تربطهما علاقات وثيقة على مدار التاريخ، موضحًا أن شبه جزيرة القرم جزء من روسيا وليس أوكرانيا.

واستطرد أن الأوضاع في دونباس أصبحت معقدة بشكل كبير، وأراض في أوكرانيا كانت هدية من الاتحاد السوفيتي ، مشددًا على أن أوكرانيا جزء لا يتجزأ من تاريخنا.

وأشار فلاديمير بوتين إلى أن الثورة البلشفية هي التي صنعت أوكرانيا بشكلها الحالي، ومستعدون أن نظهر لأوكرانيا حقيقة الشيوعية ، مؤكدًا أن منطقة دونباس سحبت من سيادة روسيا إلى السيادة الأوكرانية.

وأوضح أن أوكرانيا بالنسبة لنا ليست دولة جوار فحسب بل لدينا ثقافة مشتركة ودين مشترك وأقرباء لنا هناك، وشرق أوكرانيا أرض روسية قديمة، موضحًا أن أوكرانيا العصرية بشكلها الحالي شكلت من قبل ‎روسيا بعد ثورة 1917 بالكامل

واردف أن من حق الجمهوريات السوفيتية القديمة أن تكون دولا مستقلة، لافتا إلى أن روسيا تحملت مسئولية سداد ديون دول الاتحاد السوفيتي ومن بينها أوكرانيا والتي استمرت حتى عام 2017.

وواصل حديثه مؤكدًا أن الراديكاليين مسئولون عن انهيار الاتحاد السوفيتي، لافتا إلى أن التبادل التجاري مع أوكرانيا وصل إلى 50 مليار دولار في 2011.

باحث في الشأن الأمريكي: بايدن حذر روسيا من غزو أوكرانيا 

أستاذ علوم سياسية من أمريكا: قمة بايدن وبوتين خطوة نحو تحسين العلاقة