بوتين: العالم أحادي القطب ينهار وجاري تشكيل نظام جديد أكثر عدلا

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن الهيمنة أحادية القطب آخذة في الانهيار، مشيرا إلى أن العالم الآن على عتبات تشكيل نظام عالمي أكثر عدلا.

وقال بوتين خلال محادثة مع رؤساء وكالات الاستخبارات في بلدان رابطة الدول المستقلة: 'أمام أعيننا، هناك عملية صعبة لتشكيل نظام عالمي أكثر عدالة'.

وأوضح بوتين أن مثل هذا التشكيل، مصحوب بـ 'مشاكل ظاهرة على السطح'.

الهيمنة أحادية القطب تنهار

وأضاف أن 'الهيمنة أحادية القطب تنهار بلا هوادة. هذه حقيقة موضوعية يرفض الغرب بشكل قاطع الاعتراف بها. ونحن نرى كل ما ينتج عن ذلك'.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس، أن انهيار الاتحاد السوفيتي يقف وراء النزاعات التي تشهدها دول كانت ضمن جمهورياته، من بينها أوكرانيا.

وقال بوتين: 'يكفي النظر إلى ما يحصل حاليا بين روسيا وأوكرانيا وما يحصل عند حدود دول أخرى ضمن رابطة الدول المستقلة. كل ذلك بالطبع هو نتيجة انهيار الاتحاد السوفياتي'.

وأكمل بوتين: 'لقد تحولنا إلى دولة مختلفة تماما. وما تم بناؤه على مدى 1000 عام ضاع إلى حد كبير'، مشيرا إلى أن 25 مليون روسي في البلدان المستقلة حديثا وجدوا أنفسهم فجأة معزولين عن روسيا، وهو جزء مما أسماه 'مأساة إنسانية كبرى'.

بوتين يعمل سائق تاكسي

كما وصف بوتين لأول مرة كيف تأثر شخصيا بالأوقات الاقتصادية الصعبة التي أعقبت الانهيار السوفييتي، عندما عانت روسيا من تضخم اقتصادي كبير.

وقال الرئيس الروسي: 'في بعض الأحيان (كنت) أضطر إلى العمل بوظيفتين وقيادة سيارة أجرة. من غير السار الحديث عن هذا ولكن، للأسف، هذا الأمر وقع'.

بوتين لا يقبل الهزيمة.. سمير فرج: روسيا ستستخدم النووي حال تهديد أمنها القومي.. فيديو