بوتين: هدفنا بناء عالم جديد متعدد الأقطاب

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، إن هدفنا بناء عالم جديد متعدد الأقطاب، موضحا أنه لا يمكن لقوة واحدة أن تُهيمن على العالم بمفردها، وفقا لما ذكرته وكالة سبتونيك.

المنتدى الدولي فالداي

 

وأضاف، في كلمة أمام المنتدى الدولي 'فالداي' في منتجع سوتشي أن، أنه كان من الضروري الرد على التهديدات الغربية، وأن روسيا لم تبدأ الحرب في أوكرانيا وإنما تحاول إنهاءها.

وقال بوتين في كلمته، إننا 'نواجه مهمة بناء عالم جديد'، مشيرا إلى أن 'تغيرات خطيرة قد حدثت في العالم على مدى 20 عاما، وعندما تغير النظام العالمي بدا الوقت مضغوطا'.

ونوه بوتين في افتتاح الجلسة العامة التي تحمل عنوان: 'التعددية القطبية العادلة: كيفية ضمان الأمن والتنمية للجميع'، إلى أنه 'كان ينبغي أن يكون واضحا للجميع أن محاولة فرض مصالحها من قبل الدول الأقوى على الآخرين أمر غير مقبول، لكن هذا لم يحدث'.

وقال، بوتين لأعضاء نادي فالداي: عندما التقينا للمرة الأولى منذ عشرين عاما كانت بلادنا تتجاوز مرحلة صعبة عقب انهيار الاتحاد السوفيتي.

المشكلات البشرية تحتاج لقرارات وحلول جماعية

وأضاف، المشكلات البشرية تحتاج إلى قرارات وحلول جماعية لمواجهة التحديات.

وتابع: توقع البعض بانتهاء الحرب الباردة أن تعمل روسيا لمصلحة الآخرين. لم يستمع ولم يرغب أحد في الاستماع إلينا.

وأردف بوتين، الولايات المتحدة اتخذت نهج الهيمنة العسكرية والسياسية والاقتصادية والإنسانية وحتى الأخلاقية. إلا أن العالم معقد أكثر مما هو متوقع كي يدار من قبل طرف واحد.

وأشار إلى أن، الغرب يعرف أن الطاقة كان الغرب يحصل عليها بسبب سياساتها الاستعمارية، وبسبب سرقتها للموارد.

كما قال، الغرب بحاجة للوقود والخامات ليدعم تطوره، لم يتوقف الغرب عند هذا الحد، لكنه تجاهل كل اقتراحاتنا وعرضنا على شركائنا وحلفائنا، وعندما عرضنا عليهم الانضمام إلى 'الناتو' قالوا لنا: لا حاجة لـ 'الناتو' لمثل دولتكم.

وقال: كان هناك حرب حقيقية لعشر سنوات في دونباس بالدبابات. العملية العسكرية الروسية الخاصة بأوكرانيا جاءت لإنهاء هذه الحرب.

وأضاف: لكل فعل رد فعل، وكل من يأخذ على عاتقه بأنه استثنائي وأن لديه كل الحق في إملاء هيمنته فللأسف سيكون هناك رد. الدول الغربية فقدت التعامل مع الواقع.

وتابع: ليس لدينا أي مطامع في المزيد من الأراضي. نحن أكبر دولة في العالم ولدينا مساحات كبيرة يجب استغلالها في بلادنا.

وأكد بوتين، أن الأساس هو المبادئ التي يجب أن يبنى عليها العالم الجديد بينما يشعر الجميع بالمساواة والأمن والاحترام.