بيان من وزير التعليم اليوم بشأن مواعيد الامتحانات وعودة الدراسة

يلقي الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، بيانا اليوم الخميس، في الساعة الخامسة عصرا على القناة التعليمية مدرستا 1.

ومن المقرر أن يرد وزير التعليم على التساؤلات الخاصة بالمؤتمر الصحفي الخاص باستكمال الدراسة ومواعيد الامتحانات.

وزير التعليم: لن يتم الاستجابة لإلغاء أي أجزاء من المناهج

وكان وزير التعليم، قال إن الفكرة من دمج الفصلين للشهادة الإعدادية هي محاولة تقليل الطلاب المتواجدين في المدارس، بحيث يتواجدوا في المدارس مرة واحدة في ظل فلسفة بعد الإنقاص من المحتوى التعليمي، ولن يتم الاستجابة لإلغاء أي أجزاء من المناهج.

وأضاف أن الخيارات متاحة أمام أولياء الأمور سواء بخوض الامتحانات هذا العام، أو تأجيل العام، دون أزمة فضلا عن عدم إجبار الطلاب على الحضور، وأن الدولة هدفها مصلحة الطلاب.

وأوضح أن الطلاب من كي جي 1 وحتى الثالث الابتدائي يتم تقييمهم من مدرسي الفصل، ولا توجد امتحانات لهم بينما سنوات النقل من الصف الرابع الابتدائي وحتى الثاني الإعدادي، وسيتم عمل فكرة مبتكرة لهم بعمل امتحان مجمع لكل المواد في يوم واحد، بحيث يتم تقسيم الطلاب على اللجان بصورة جيدة، على أن يتم عمل امتحان شهري.

وأضاف أن الصف الأول والثاني الثانوي سيكون الامتحان إلكتروني في المدرسة، بخصوص الترم الأول، وبعد ذلك سيتم عقد امتحانات شهرية من المنزل.

كتب الثانوية ديجيتال

وقال وزير التربية والتعليم طارق شوقي، إن كافة الكتب الدراسية في الثانوي أصبحت ديجيتال، ومتوفرة على موقع الوزارة ومتاحة للطبع، إذا أراد الطلاب ذلك، وأن الوزارة وفرت خطوط محمول للتابلت بالتعاون مع أورانج، من خلال باقة تكلفتها ٥ جنيه، توفر دخول مجاني على كافة منصات وزارة التعليم، وأن شركات المصرية للاتصالات وفودافون قدموا نفس العروض للطلاب.

وجاء ذلك خلال اجتماع موسع للجنة التعليم مع وزير التربية والتعليم طارق شوقي، للاستماع إلى آخر المستجدات فيما يخص قرارات الوزارة الأخيرة، وعرض برنامج الوزير على النواب.

وقال شوقي للنواب: كان لدينا منذ فترة وجيزة ٧ آلاف محتوى تعليمي على منصة 'إدارة التعليم' أصبحوا ٥٠ ألف، باللغتين العربية والإنجليزية، وأنه قد حققنا ٣٤٠ مليون مشاهدة على تلك المنصة، وهو رقم ضخم بالنسبة للدخول على أي موقع في العالم، وذلك بخلاف عدد مشاهدات بلغ 250 مليون على منصة 'ذاكر'.

واكد الوزير على أننا قدمنا وعود في شهر أكتوبر الماضي، تم تنفيذها في ديسمبر، موضحا ' ده شغل كبير من ناس محترفة'، مضيفا: نعمل على أن تكون كل كتب الوزارة تصبح تفاعلية، وحاليا لدينا أكثر من ١٢٠ كتاب تفاعلي، ونبذل جهود مع أطراف عديدة، إن كل طالب في مصر يكون معاه جهاز متصل بالإنترنت، بحيث لو احتجنا لمخاطبتهم نلاقيهم.

تفاصيل المؤتمر الصحفي

قال طارق شوقي، وزير التعليم، إن ما تم عرضه، في المؤتمر الذي عقد للإعلان عن تفاصيل الترم الثاني للعام الدارسي الجاري، هو ما تم التوافق عليه في اجتماع أزمة كورونا.

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامي أحمد موسى مقدم برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن الخيارات متاحة أمام أولياء الأمور سواء بخوض الامتحانات هذا العام، أو تأجيل العام، دون أزمة فضلا عن عدم إجبار الطلاب على الحضور، وأن الدولة هدفها مصلحة الطلاب.

وأوضح أن الطلاب من كي جي 1 وحتى الثالث الابتدائي يتم تقييمهم من مدرسي الفصل، ولا توجد امتحانات لهم بينما سنوات النقل من الصف الرابع الابتدائي وحتى الثاني الإعدادي، وسيتم عمل فكرة مبتكرة لهم بعمل امتحان مجمع لكل المواد في يوم واحد، بحيث يتم تقسيم الطلاب على اللجان بصورة جيدة، على أن يتم عمل امتحان شهري.

وأضاف أن الصف الأول والثاني الثانوي سيكون الامتحان إلكتروني في المدرسة، بخصوص الترم الأول، وبعد ذلك سيتم عقد امتحانات شهرية من المنزل .

وتابع أن الفكرة من دمج الفصلين للشهادة الإعدادية هي محاولة تقليل الطلاب المتواجدين في المدارس، بحيث يتواجدوا في المدارس مرة واحدة في ظل فلسفة بعد الإنقاص من المحتوى التعليمي، ولن يتم الاستجابة لإلغاء أي أجزاء من المناهج.

وأكد أن فيروس كورونا يتسبب في تغيير الخطط الزمنية، وهناك متابعة مستمرة من الرئيس عبد الفتاح السيسي لكل الخطوات، وتم عرض التفاصيل على الرئيس في اجتماع اليوم، ووافق على الطرح بعد مناقشة مستفيضة.

وأشار إلى أن مصادر التعلم تكفي بالمنصات الإلكترونية، وعلى كل ولي أمر اتخاذ القرار المناسب لابنه دون فرض رأي على باق الطلاب .

وزير التعليم: ناقشنا قرارات الثانوية العامة الأخيرة مع الرئيس السيسي

وزير التعليم: دمج الفصلين للشهادة الإعدادية لتقليل الطلاب المتواجدين بالمدارس