بينها الكتابة على الجدران.. محاذير للدعاية في الانتخابات الرئاسية 2024

ما إن أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار حازم بدوي، عن القائمة النهائية لمرشحي الانتخابات الرئاسية 2024، برموزهم الانتخابية، وإصدار القائمة النهائية للمرشحين رقم 28 لسنة 2023، الذى تم نشره اليوم الخميس في الجريدة الرسمية، انطلقت الحملات الانتخابية للمرشحين بالانتخابات الرئاسية.

تستمر فترة الدعاية الانتخابية لمدة شهر وتنتهي مع بدء الصمت الانتخابية الذي حددته الهيئة الوطنية للانتخابات 8 ديسمبر القادم.

وحددت الهيئة أيام 1 و2 و3 من شهر ديسمبر المقبل موعدا لإجراء الانتخابات الرئاسية خارج مصر، على أن تُجرى العملية الانتخابية داخل مصر في أيام 10 و11 و12 من ذات الشهر.

ووافقت الهيئة الوطنية للانتخابات على تخصيص رمز 'النجمة' للمرشح عبدالفتاح سعيد حسين خليل السيسي ، ورمز 'الشمس' للمرشح محمد فريد سعد زهران، ورمز 'النخلة' للمرشح عبد السند حسن محمد يمامة، ورمز 'السلم' للمرشح حازم محمد سليمان محمد عمر.

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات محظورات يجب مراعاتها عند بدء الحملات لمرشحي الانتخابات الرئاسية جاءت على النحو التالي:

وقد وضعت الهيئة العليا للانتخابات محاذير في الدعاية الانتخابية جاءت كالتالي:

1 - الالتزام بمواعيد الدعاية الانتخابية المحددة.

2 - عدم القيام بأي دعاية خلال الصمت الانتخابيي.

3 ـ عدم التعرض لحرمة الحياة الخاصة لأى من المرشحين.

4 ـ عدم تهديد الوحدة الوطنية أو استخدام الشعارات الدينية أو التى تدعو للتمييز بين المواطنين.

5 ـ عدم استخدام العنف أو التهديد باستخدامه.

6 ـ عدم تقديم هدايا أو تبرعات أو مساعدات نقدية أو عينية أو غير ذلك من المنافع أو الوعد بتقديمها، سواء كان ذلك بصورة مباشرة أو غير مباشرة.

7 ـ عدم استخدام المبانى والمنشآت ووسائل النقل والانتقال المملوكة للدولة أو لشركات القطاع العام أو لقطاع الأعمال العام بأى شكل من الأشكال.

8 ـ عدم استخدام المصالح الحكومية والمرافق العامة ودور العبادة، والمدارس والجامعات وغيرها من مؤسسات التعليم العامة والخاصة ومقار الجمعيات والمؤسسات الأهلية فى الدعاية الانتخابية.

9 ـ عدم إنفاق المال العام وأموال شركات القطاع العام، وقطاع الأعمال العام، والجمعيات والمؤسسات الأهلية فى أغراض الدعاية الانتخابية.

10 ـ عدم الكتابة بأى وسيلة على جدران المبانى الحكومية أو الخاصة.

11 ـ يحظر على شاغلى المناصب السياسية وشاغلى وظائف الإدارة العليا فى الدولة، الاشتراك بأى صورة من الصور فى الدعاية الانتخابية، بقصد التأثير الإيجابى أو السلبى على نتيجة الانتخابات، أو على نحو يخل بتكافؤ الفرص بين المترشحين.

12 - استخدام أي وسيلة من وسائل الترويع أو التخويف بهدف التأثير على آراء الناخبين وسلامة سير إجراءات العملية الانتخابية.