بينهم الهارب يحيى موسى.. ننشر أسماء المحالين للمفتي في قضية كتائب حلوان

قررت محكمة الجنايات الدائرة الأولى ارهاب برئاسة محمد شرين فهمي في القضية المعروفه باسم 'كتائب حلوان'  إحالة10 متهما لفضيلة الفتي، وهم  كلا من'يحي موسى ، ومحمود عطيه ، ومجدي محمود، وعبد الوهاب مصطفى، ومحمود أبو حسينه، ومحمد ابراهيم، ومصعب عبد الحميد، وعبدالله نادر، وعبد الرحمن عيسى، محمود السيد'. وحددت جلسة 19 يونيو القادم.

وقال المستشار محمد شيرين فهمي رئيس محكمة الجنايات، جريمة اليوم نموذج صادق ومعبر عن أنفسٍ متعطشةٍ للدماء ومتربصةٍ للقتل، بغدرٍ وحقد، أُناس يحملون قلوباً تنم عن نفسٍ ضغينةٍ، ووحشيةٍ مفرطةٍ. إِنَّ هؤلاءِ العابثونَ بأرواحِ الأبرياء ودمائهم؛ قد ارتكبوا أعمالاً في غايةِ القُبحِ والشَّناعةِ؛ تشمئزُ منْها أصحابُ الفطرِ السليمةِ، وتضيقُ بسببها صدورُ ذوي المروءةِ والشهامةِ.

واستكمل المستشار محمد شيرين فهمي، من المقرر أن الجرائم في الفقه الإسلامي تنقسم إلى ثلاثة أقسام وذلك استخلاصاً من دلالات النص الشرعي، فتنقسم إلى جرائم معاقب عليها بالحد المقدر حقاً لله تعالى، وإلى جرائم معاقب عليها بالقَصَاص غلب فيها حق العبد وإن كان لله تعالى فيها حق، وجرائم معاقب عليها بالتعزير، ويقدر القاضي في هذا النوع الأخير ما يتناسب مع الجرم والجاني والمجني عليه وكافة الظروف المحيطة بالجريمة.

من المقرر شرعاً أن الحِرابة باعتبارها من جرائم الحدود.. مقدرة عقوبتَها حقاً لله تعالى، أي أن الشارع سبحانه عينها وحدد مقدارَها لصالح الجماعة وحماية لنظامها، والأصل فيها قول الحق سبحانه بسم الله الرحمن الرحيم 'إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْمِنْ خِلَافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ' صدق الله العظيم.

واضاف رئيس محكمة الجنايات، والحِرابة من أشد الجرائم خطورة لما تنطوي عليه من إرهاب للناس.. وقتلٍ للأنفس.. وسلبٍ للأموال.

لما كان ذلك، وكان قد ثبت للمحكمة من الجرائم التي ارتكبها المتهمون الآتي بيانهم ومن معهم إنهم من المفسدين في الأرض.. ويستحقون أن ينطبق عليهم.. قولُ اللهِ تعالى.. المبين في آية الحِرابة سالفة الذكر..ألا وهو القتل.. حد حِرابة.. لسعيهم في الأرض فساداً.. وترويع الآمنين.. وليكونوا عبرة لأمثالهم ممن تُسولُ لهم أنفُسُهم.. أن يرتكبوا مثل هذا الجرم الشنيع.

قضية كتائب حلوان.. إحالة 10 متهمين للمفتي و19 يونيو النطق بالحكم

تأجيل محاكمة 215 متهما في قضية كتائب حلوان إلى ١٨ مايو