بين الأسف والتمني.. «فيفا» يكشف مصير إعادة مباراتي مصر والسنغال والجزائر ضد الكاميرون بتصفيات المونديال

يبدو أن الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، كشف بطريقة غير مباشرة أو رسمية، موقفه من إعادة مباراة مصر والسنغال، والجزائر ضد الكاميرون، في التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم 2022.

مصر والجزائر يطالبان بإعادة مباراتيهما ضد السنغال والكاميرون

الاتحاد المصري لكرة القدم، تقدم بشكوى رسمية، طلب خلالها إعادة مباراة الفراعنة أمام السنغال، في داكار، مستعينًا في شكواه بالأحداث التي صاحبت المباراة وقبلها من شغب جماهيري واعتداء على اللاعبين بزجاجات المياه أثناء عملية الإحماء والمباراة، بخلاف استخدام الليزر مما أعاق رؤية اللاعبين خلال اللقاء وأثناء تنفيذ ركلات الترجيح، بخلاف أسباب أخرى.

ولا يختلف الأمر كثيرًا بالنسبة للجزائر، حيث أن الاتحاد الجزائري، قدم طلبًا رسميًا إلى فيفا من أجل إعادة مباراة بلاده ضد الكاميرون في إياب الدور الفاصل من التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم 2022، والتي انتهت بخسارة محاربي الصحراء على أرضهم 1-2 وفشلهم في التأهل لمونديال قطر، وذلك بداعِ وجود أخطاء فادحة من الحكم الجامبي بكاري جاساما.

وحمل منتخب الجزائر مسؤولية خسارته أمام الكاميرون، للحكم جاساما الذي لم يعود إلى تقنية الفيديو في لقطة الهدف الأول للمنافس، ولم يضف الدقيقة المُتبقية من الوقت بدل الضائع بعد لقطة الهدف الثاني.

مصير إعادة مباراتي مصر والسنغال والجزائر ضد الكاميرون

كشف الإعلامي هاني حتحوت، تفاصيل إمكانية إعادة مباراة مصر والسنغال، قائلًا إن الوفد المصري تحدث مع المسؤولين بالفيفا والكاف، الذين أبلغوهم باستيائهم من عدم مشاركة منتخب مصر في كأس العالم، وتمنوا مشاركته خاصة وأن غيابه خسارة للمونديال باعتباره يقام في بلد عربي ما يعني فقدان جماهيرية كبيرة.

وشدد هاني حتحوت، خلال برنامج «الماتش» على قناة «صدى البلد»، أن مباراة مصر والسنغال لُعبت واكتملت ولم تتوقف لاعتراض أي من لاعبي المنتخب الوطني على استخدام الليزر، حيث إذا كان اعترض أي من اللاعبين، كان قد يتم مناقشة الأمر، موضحًا أن اتحاد الكرة أبلغهم بأن اللاعبين لم يتعرضوا لمثل هذا الموقف من قبل، لذلك سيتم مناقشة إمكانية إعادة المباراة رغم صعوبة القرار.

وعلى الجانب الآخر، كشف شرف الدين عمارة، رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم، التطورات الأخيرة بشأن الشكوى المقدمة من جانبه إلى الاتحاد الدولي «فيفا»، مؤكدًا تواصله هاتفيًا مع السويسري جياني إنفانتينو رئيس «فيفا»، بشأن تصرفات الحكم الجامبي باكاري جاساما، مضيفًا: «لقد أوضحت لإنفانتينو أنني قررت الاستقالة من منصبي بسبب التحكيم الإفريقي وتجاوزاته».

وأضاف «لقد تفادى الرد على احتجاجي بخصوص الحكم جاساما، ولم يتطرق لما قام به هذا الأخير، واكتفى بالتأسف للطريقة التي خرجت بها الجزائر من سباق التواجد في كأس العالم 2022».

وعن إمكانية إعادة المباراة، رغم إجراء قرعة كأس العالم، قال عمارة: «أنا مندهش من الطريقة التي يختصر بها البعض المساحات ويُبسط بها الأمور، هل تعتقدون أن احتجاجنا موجه لرئيس فيفا؟ نحن نتعامل مع هيئات لا مع أشخاص، لقد راسلنا الفيفا لا جياني إنفانتينو».

مباراة مصر والسنغال مباراة مصر والسنغال

مباراة الجزائر والكاميرون مباراة الجزائر والكاميرون