تأثيرات النينو.. هل تشهد مصر أعنف شتاء بسبب ظاهرتين؟

ساعات ويبدأ رسميا فصل الشتاء هذا العام وبالتحديد غدا الجمعة 22 ديسمبر 2023 ويترقب الجميع تفاصيل حالة الطقس في شتاء هذا العام بعد صيف ساخن تعرضت له مصر.

شتاء أكثر برودة

في ظل تحذيرات وتوقعات بشتاء أكثر برودة من الأعوام السابقة انخفضت درجات الحرارة اليوم بشكل ملحوظ ويسود حاليا طقس شديد البرودة حيث تسجل العظمى 20 درجة بالقاهرة مع نشاط للرياح.

ويترقب العالم وخاصة مصر تأثيرات ظاهرة النينو التي تتواجد في مصر خلال هذه الفترة وبالتحديد منذ بداية يوليو الماضي وتستمر حتى شهر أبريل المقبل.

عن حالة الطقس خلال فصل الشتاء أكد الدكتور عبدالمسيح سمعان، أستاذ بكلية الدراسات العليا والبحوث البيئية جامعة عين شمس، أنه ليس من المتوقع حدوث كوارث مناخية في مصر كالسبول وغيره، على الرغم من التغيرات المناخية التي تضرب العالم أجمع، وهذا دليل على تميز الموقع الجغرافي المصري، مشيرا إلى أن بعض المواطنين لديهم تخوفات من فصل الشتاء كون نظيره الصيف كان شديد الحرارة هذا العام، إذ سجل شهر يوليو أعلى درجات الحرارة على مستوى العالم.

وأوضح، أن ظاهرة النينو تأتي خلال 4 إلى 7 سنوات، وهذا العام توجد داخل مصر وبدأت في شهر 7 الماضي، وستستمر حتى شهر إبريل القادم.

هل تشهد مصر أعنف شتاء بسبب ظاهرتين

وأضاف «سمعان»، في تصريحات تلفزيونية: «المواطنين يتوقعون أن يكون فصل الشتاء رد فعل طبيعي للحرارة الشديدة التي جاءت في شهر يوليو الماضي»، لافتا إلى وجود ظاهرتين من الممكن أن يجعلوا فصل الشتاء أكثر برودة مقارنة بالسنوات الماضية، وهما زيادة درجة حرارة البحر المتوسط، فضلا عن ظاهرة النينو.

وتابع، أن البحر المتوسط سجل في منطقة الشرق الأوسط أعلى درجات حرارة للمياه على مستوى سنوات طويلة سابقة خلال الشهر الماضي، مشيرا إلى أن درجات الحرارة العالية على البحر تزيد من حجم البخار فضلا عن عمل المنخفضات الجوية التي تسمح بجلب أمطار شديدة للغاية تصل للسيول، وبالتالي قد يشهد الشرق الأوسط والمنطقة الساحلية، سقوطا للأمطار الغزيزة.