تأجيل مهرجان القاهرة السينمائي 2023 بعد قصف مستشفى المعمداني

قررت وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني تأجيل مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، بدورته الـ 45 والتي كان من المقرر انطلاقها يوم 15 نوفمبر 2023 المقبل.

وأعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي تأجيل فعاليات النسخة الخامسة والأربعين عبر الصفحة الرسمية للمهرجان، على موقع فيس بوك.

تأجيل مهرجان القاهرة السينمائي 2023

ومن المقرر تحديد الموعد الجديد لمهرجان القاهرة السينمائي 2023 في موعد لاحق، وسبق مهرجان القاهرة تأجيل أكثر من فعالية فنية أخرى.

أصدرت إدارة مهرجان أيام قرطاج السينمائية بيانًا، جاء به: «تأسست أيام قرطاج السينمائية لتكون منصة فكر ومقاومة بالأساس، تجمع رواد السينما من إفريقيا والعالم العربي للانتصار للفنّ وللجمال في مواجهة فظاعة السياسات القمعية، ولمناقشة الأفلام ومن خلالها قضايا العالم ومن أهمها القضية الفلسطينية».

 

وأضاف البيان: «تنتظم أيام قرطاج السينمائية لسنة 2023 تضامنا مع فلسطين واحتراما لنضالات شعب يعاني التقتيل والتدمير ويقاوم من أجل استرجاع أرضه، تعلن الهيئة المديرة لأيام قرطاج السينمائية عن إلغاء كل المظاهر الاحتفالية بالأيام وانطلاق الدورة 34 مباشرة بعروض المسابقة الرسمية».

مهرجان القاهرة السينمائي مهرجان القاهرة السينمائي

تأجيل المهرجانات الفنية

وكانت قد أصدرت وزيرة الثقافة قرارًا بتأجيل فعاليات الدورة الـ 32 من مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية الذي كان من المقرر إنطلاقه يوم 24 أكتوبر 2023 الجاري.

وأصدرت إدارة مهرجان الجونة السينمائي، قرارًا بتأجيل فعاليات الدورة الـ 6، والتي كان من المقرر انطلاقها يوم 13 أكتوبر الجاري، وجاء في بيان لها: «في ظل الاضطرابات والأحداث المؤسفة التي تشهدها المنطقة مؤخرا، وفي خضم هذه الأحداث المؤسفة تتجلى أهمية الإنسانية والتعاطف بين الشعوب».

تأجيل مهرجان القاهرة السينمائي تأجيل مهرجان القاهرة السينمائي