تاريخ مميز للمدربين الفرنسيين بكأس أمم إفريقيا

دائماً ما كان للمدربين الفرنسيين مكانة خاصة في سجلات كأس أمم إفريقيا، لكن إثنان منهما يملكان إنجازاً خاصاً للغاية وسيبقى خالداً؛ كلود لوروا وإيرفيه رينار.

لوروا يحمل الرقم القياسي لأكثر عدد من مرات المشاركة لأي مدرب في تاريخ كأس الأمم الإفريقية (تسعة)، وكذلك أكبر عدد من المنتخبات التي يقودها أي مدرب في تاريخ البطولة الأكبر في القارة (ستة). بينما يبقى رينار هو المدرب الوحيد الذي فاز بكأس الأمم الإفريقية مع فريقين مختلفين؛ زامبيا (2012) وكوت ديفوار (2015).

كلود لوروا

أصبح المدرب الفرنسي أحد رموز كأس الأمم الإفريقية بعدما سجل رقماً قياسياً للمشاركة في النهائيات في تسع مرات ومع ستة منتخبات وطنية مختلفة. حقق اللقب مرة وحيدة مع الكاميرون في 1988.

لوروا بدأ مغامرته الأفريقية حين تولى تدريب الأسود التي لا تقهر في 1985. قاد الكاميرون للمركز الثاني في مصر 1986، ثم لتحقيق اللقب بعدها بعامين في المغرب.

المدرب الرحالة ظهر مرتين مع منتخب السنغال، في الجزائر 1990 وعلى أرضها في 1992. انتظر حتى نسخة 2007 ليشارك في كأس الأمم للمرة الخامسة ومع منتخب ثالث هو الكونغو الديمقراطية. بعدها بعامين درب أصحاب الأرض غانا. ثم ظهر للمرة الثانية مع الكونغو الديمقراطية في جنوب أفريقيا 2013.

في غينيا الاستوائية 2015 شارك لوروا في كأس الأمم مع منتخب آخر هو الكونغو. مشاركته التاسعة في كأس الأمم الإفريقية كانت مع منتخب سادس هو توجو في 2017.

FilGoal | أخبار | كلود لوروا يفسر لـ في الجول تصريحاته "ضد الأداء المصري"  بعد خسارة إفريقيا

إيرفيه رينار

حضر رينار إلى القارة لأول مرة كمدرب مساعد مع معلمه لوروا نفسه، مع غانا في 2008. شارك في ستة نسخ من كأس الأمم الإفريقية مع ثلاثة منتخبات مختلفة؛ زامبيا (2010، 2012 و2013)، كوت ديفوار (2015) والمغرب (2017 و2019).

لكن رقمه القياسي كان لأنه المدرب الوحيد في تاريخ كأس الأمم الإفريقية الذي حقق اللقب مع فريقين مختلفين. في الجابون وغينيا الاستوائية 2012 قاد رينار رصاصات زامبيا النحاسية لأول لقب في تاريخها. بعدها بثلاث سنوات وفي غينيا الاستوائية أ]ضاً حقق اللقب لثاني مرة في تاريخه، وهذه المرة مع أفيال كوت ديفوار. لم ينجح أي مدرب آخر في الفوز بكأس الأمم مع فريقين مختلفين.

تقرير| «هيرفي رينارد» يقترب من تدريب «بيراميدز» | بوابة أخبار اليوم  الإلكترونية

كيروش يوجه رسالة خاصة للجماهير المصرية قبل كأس الأمم: كلنا على قلب واحد

كأس أمم إفريقيا.. سفير مصر بالكاميرون يكشف تفاصيل دخول الجماهير لمؤازرة منتخب مصر