تبكى بدل الدموع دم .. طفلة هندية تحير الأطباء

فتاة تبلغ من العمر 11 عاما تذرف دموع دموية يوميا على مدى أسبوع. وبدون ألم أو عاطفة شديدة، تتدفق الدموع الحمراء فجأة عبر خدي الفتاة لعدة دقائق، مرتين إلى 3 مرات كل يوم، ظاهرة غريبة تعرف باسم haemolacria  ، رصدها أخصائيو البصريات من معهد عموم الهند للعلوم الطبية في نيودلهي

الفحوصات الطبية التى أجرتها الفتاة بعد الكشف عن مرضها أكدت أن غددها الدمعية سليمة، وكانت نتائج دمها واضحة، وبخلاف خلايا الدم، لم تكن السوائل المنبعثة من القنوات الدمعية غير عادية بأي شكل من الأشكال، ولم يتمكن الأطباء من التوصل إلى دليل واحد قد يساعدهم على فهم الحالة حتى مع مراقبة الفتاة لعدة أيام وسط استمرار تدفق الدموع الدموية من عيون الفتاة، ليستمر تشخيصها «مجهول السبب»، إلا أن الخبر المطمئن أنه لا يوجد سبب للاعتقاد أن ذرف دموع دموية، مدعاة للقلق المستمر.ومن الممكن أن تختفي بسهولة وفجأة كما بدأت.

حالة الفتاة الهندية لم تكن الوحيدة فقبل 10 سنوات، قامت ناشيونال جيوجرافيك بتوثيق حالة مماثلة لدى فتاة هندية تبلغ من العمر 14 عاما تدعى توينكل دويفيدي.

الأسباب المحتملة للمرض الغريب

الكثير من الحالات الصحية الأخرى من الممكن أن تساعد في تفسير بعض حالات الظاهرة الدموية، مثل مرض تخثر الدم، أو اضطراب الأوعية الدموية متلازمة Osler-Weber-Rendu، ويمكن لبعض الأدوية أيضا أن تتسبب في تسرب الدم إلى الغدد المسيلة للدموع؛ وبالطبع، هناك دائما إمكانية وجود نوع من الخداع.

إلا أن بعض الدراسات السابقة أن الهرمونات قد تلعب دورا فى مثل هذه الحالة المرضية، وكشفت دراسة أجريت فى 1991 ، والتي اختبرت وجود دم مخفي أو 'غامض' في دموع 125 متطوعة صحية، آثار دم في ما يقرب من خمسهن، غالبا خلال الدورة الشهرية، إلا أن الحالة لا تقتصر بأي شكل على جنس واحد. وقبل عامين فقط، دخل رجل في منتصف العمر إلى قسم طوارئ إيطالي، مع تدفق الدم من عينيه، وتم العثور على سبب محتمل: يبدو أنه يعاني من احتقان الملتحمة، وزيادة طفيفة في الدم في الغشاء الذي يغطي مقلة عينيه.

الهند تلجأ لعربات السكك الحديد لاحتواء مصابي كورونا

قبل يومين من تخفيف القيود.. الهند تقفز للمرتبة السادسة في عدد المصابين بفيروس كورونا

https://twitter.com/Pauloaep/status/1273868880071454720search/20