تجارة السلع العالمية تسجل نمواً ملحوظاً في 2024 بعد فترة من التراجع

واصلت تجارة السلع العالمية تعافيها خلال الربع الثالث من عام 2024 بعد فترة من التراجع في عام 2023 بسبب ارتفاع التضخم وأسعار الفائدة.

في تحديث أصدرته منظمة التجارة العالمية يوم الخميس في جنيف، أشارت إلى ارتفاع مؤشر السلع، المعروف بـ "بارومتر السلع"، مما يدل على تحسن في حجم التجارة.

وأوضحت المنظمة أنه رغم هذه الإشارة الإيجابية، تظل توقعات التجارة غير مستقرة بسبب التوترات الجيوسياسية المتزايدة، والصراعات الإقليمية المستمرة، والتحولات في السياسات النقدية في الاقتصادات المتقدمة، وضعف الطلب على الصادرات.

ووفقًا للتحديث، فإن المؤشر، الذي ظل ثابتًا منذ الربع الأخير من عام 2022، بدأ يظهر نموًا في الربع الرابع من عام 2023 واكتسب زخمًا في الربع الأول من عام 2024، وهي آخر فترة تتوفر عنها بيانات، وقد ارتفعت التجارة بنسبة 1% على أساس ربع سنوي و1.4% على أساس سنوي.

وبلغ متوسط النمو الربع سنوي في الربعين الأخيرين 0.7%، ما يعادل 2.7% على أساس سنوي. وقالت المنظمة إن هذا يتماشى تقريبًا مع توقعاتها الأخيرة لشهر أبريل 2024، التي توقعت زيادة بنسبة 2.6% في حجم التجارة العالمية للسلع في عام 2024.

وأشارت المنظمة أيضًا إلى أن البيانات الأخيرة أظهرت نموًا تجاريًا أضعف من المتوقع في أوروبا ونموًا أقوى من المتوقع في مناطق أخرى.