تحت شعار «ليبيا أولا».. انطلاق الحوار السياسي الليبي في تونس

تستضيف تونس، اليوم الإثنين، الحوار السياسي الليبي بمشاركة 75 شخصية من مختلف الأطراف الليبية بحضور الرئيس التونسي قيس سعيد.

وقال الرئيس التونسي، في مستهل كلمته بالحوار الذي ينطلق تحت شعار «ليبيا أولا»، إن هذه الخطوة جاءت من أجل السلام.

وتدعو مسودة الحوار الليبي في تونس، إلى إنهاء الصراع المسلح ووقف إطلاق النار، وتشكيل حكومة وحدة وطنية على أساس التخصص والكفاءة. كما دعت المسودة إلى تشكيل مجلس رئاسي، مكون من رئيس ونائبين «بشكل يعكس التوازن الجغرافي».

وأوضح سعيد، أن بلاده استقبلت العام الماضي عدد من الليبيين من زعماء القبائل لذات الهدف، مضيفا: «مقتنع بأن الحل لا يمكن أن يكون إلا ليبيا ليبيا. لقد تم العمل منذ أشهر على أن يكون الحل نابعا من إرادة الليبيين والليبيات»، حسب ما نقلت عنه «سكاي نيوز عربية».

ومن المقرر أن يختارالضيوف، الذين يمثلون فرقاء النزاع والطيف السياسي ومكونات البلاد، رئيساً جديداً للمجلس الرئاسي ونائبين له ورئيساً لحكومة وحدة وطنية، في إعادة هيكلة للسلطة التنفيذية المنبثقة عن اتفاق سلام وقع عليه في منتجع الصخيرات قرب الرباط في ديسمبر 2015.

ويشارك إلى جانب الرئيس التونسي، قيس سعيد، في الحوار رئيسة بعثة الأمم المتحدة بالإنابة ستيفاني ويليامز، كما حضر دبلوماسيون عرب وأجانب.

باعوا بلادنا وفتحوا دار إفتاء.. الرئيس التونسي يشن هجوما لاذعا على الخونة.. فيديو

متخصص فى الشأن الليبي: الميليشات رفعت شعار « لا تفاوض لا حوار .. الشرعية للثوار» .. فيديو كلمة وزير الخارجية في المؤتمر الوزاري حول ليبيا.. مصر تتمسك بخروج كافة القوات الأجنبية