خبراء يحددون موعد ومكان سقوط الصاروخ الصيني

كشف عدد من الخبراء عن موعد سقوط الصاروخ الصيني الذي خرج عن السيطرة خلال الأيام القليلة القادمة حيث من المتوقع أن يسقط في وسط أفريقيا 8 أو 9 مايو الجاري.

ويدور الصاروخ الصيني حول الأرض بمتسوط سرعة 28 ألف كيلومتر في الساعة ويبلغ طوله 33 مترا وقطره 5 أمتار ووزنه 21 طنا تقريبا.

وتشير تنبؤات وزارة الدفاع الأمريكية إلى أن موعد سقوط الصاروخ الصيني سيكون يوم السبت 8 مايو عند الساعة 22:11 بتوقيت غرينتش بهامش خطأ +/- 21 ساعة، في حين تشير توقعات برنامج متابعة سقوط الأقمار الصناعية التابع لمركز الفلك الدولي في أبو ظبي إلى أن الموعد المتوقع هو يوم الأحد 9 مايو عند الساعة 5:17 بتوقيت غرينتش بهامش خطأ +/-21 ساعة.

وقال المهندس محمد شوكت عودة المشرف على برنامج متابعة سقوط الأقمار الصناعية بمركز الفلك الدولي في أبو ظبي أن الصاروخ الفضائي (Long March 5) من طــــراز (CZ-5B) تم اطلاقه يوم 29 أبريل 2021، حاملا معه القطعة الرئيسية لمحطة الفضاء الصينية (Tianhe)،

وأضاف المهندس عوده:«حيث أن هذه القطعة تدور حول الأرض وهي قطعة صناعية، فبحسب التعريف العملي الاصطلاحي فإنها تسمى الآن قمرا صناعيا، وهي من نوع الحطام الفضائي، وخلافا لما هو شائع بشكل مبالغ به، فإن موضوع سقوط الأقمار الصناعية نحو الأرض موضوع عادي ومتكرر بشكل أسبوعي تقريبا، إلا أن ما يميز هذه السقوط أنه أولا لقطعة أكبر من المعدل المعتاد، وثانيا أن النية كانت لإعادته بشكل متحكم به إلا أنه في النهاية أصبح سقوطا حرا شأنه شأن باقي السقوطات التي تحدث بشكل مستمر.

وقال المهندس عوده أنه لا يمكن لأي جهة في العالم معرفة المكان والموعد الذي سيسقط فيه هذا الحطام، إذ أن عملية التنبؤ هذه يشوبها العديد من عوامل عدم الدقة لأسباب مختلفة منها معرفة الهيئة التي سيدخل فيها الحطام إلى الغلاف الجوي، ومعرفة كثافة الغلاف الجوي العلوي بدقة لحظة الدخول إذ انها تتغير بتغير النشاط الشمسي، وعلى الرغم من ذلك تكون هناك توقعات مبدئية ويذكر معها هامش الخطأ، ومن أشهر الجهات التي تصدر توقعاتها هي وحدة المراقبة التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية ومنها أيضا برنامج متابعة سقوط الأقمار الصناعية التابع لمركز الفلك الدولي.

وكان إطلاق هذا الصاروخ أول مهمة من 11 مهمة مطلوبة لإكمال المحطة، ويتكون الصاروخ من أربعة معززات دفع نفاث كبيرة ومن مرحلة رئيسية واحدة فقط، وقد كان من المزمع إعادة هذه المرحلة الرئيسية من الصاروخ بشكل متحكم به، إلا أن الصين فقدت التحكم بها وستعود وتسقط على الأرض سقوطا حرا، وهي تدور حاليا حول الأرض مرة كل 89 دقيقة.

يشار إلى أن الصاروخ الصيني قد نجح في مهمته بوضع القطعة الرئيسية من محطة الفضاء الصينية في مدارها إلا أنه فشل في إعادة نفسه نحو الأرض بشكل متحكم.

https://www.youtube.com/watch?v=QpwUBKdrEdc

 

البحوث الفلكية: الصاروخ الصيني يعبر سماء مصر فجر اليوم للمرة الثانية.. فيديو

مسار الصاروخ الصيني التائه لحظة بلحظة.. بث مباشر

الجيش الأمريكي: الصاروخ الصيني سيدخل الغلاف الجوي بشكل خارج عن السيطرة