تحذيرات برلمانية من انتشار القمامة في ظل تزايد الفيروسات والأوبئة

أبدى نواب البرلمان، اعتراضهم اليوم على انتشار القمامة في كل محافظات مصر، محذرين من استمرار هذا الوضع في ظل انتشار الفيروسات والأوبئة.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، برئاسة طلعت السويدي، ومكتب لجنة الإدارة المحلية برئاسة أحمد السجيني، لمناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة في شأن إصدار قانون تنظيم إدارة المخلفات، بحضور وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد.

وقال النائب فوزي فتى: وضع القمامة في القرى "كارثي"، خصوصا في ظل انتشار الأوبئة، متابعا: "القرى مليانة زبالة"، مشددا على ضرورة تفعيل دور المحليات في المواجهة.

وشدد على أهمية التعامل مع منظومة القمامة بشفافية، مؤكدا أن أهمية مراعاة الاختلاف بين المحافظات في ملف جمع المخلفات، وتوفير المدافن الصحية.

فيما قال يسري الأسيوطي: أول ما يلفت نظر السائح هو نظافة المدينة التي يقوم بزيارتها، متابعا: وجود كيس قمامة في الشارع يشوه أي مجهود تقوم به الدولة من أجل جذب وتنشيط السياح.

وطالب النائب، بالكشف عن الجهة المسئولة عن إدارة ملف جمع المخلفات، خصوصا الخطرة، مشيرا إلى أن تعدد جهات الولاية أمر غير مقبول.

وطالب سعيد طعيمة بغل أيدي المحافظين في التعامل مع هذا الملف، مشيرا إلى أن كل رئيس حي يجتهد في عملية رفع القمامة ويقوم بإسناد الجمع والفرز لناس غير مؤهلين، قائلا: "كل همهم جمع الفلوس".

وشدد على ضرورة وجود جهة واحدة مسئولة عن جمع القمامة، ولابد من الفصل بين الحكومة والقطاع الخاص، لأن ذلك يؤدي إلى مشاكل كثيرة ولابد من أن يكون هناك جهاز مسئول عنها.

وطالب النائب محمد خليفة، بضرورة وجود منظومة متكاملة للعمل، مع تحديد المسئوليات الرقابية على المشروعات التي ستقوم بجمع القمامة.