تحذير.. الإفراط في تناول اللحوم الحمراء والبطاطس المقلية يسبب سرطان القولون

يأكل الإنسان الطعام ليبقى حيا، فمنه يستمد الجسم الغذاء ويقوى على الحركة والبقاء، ولكن ما لا يعلمه الكثيرون، أن أنواعًا من الطعام قد تكون مضرة للجسم، أو بالأحرى الإفراط في تناولها ليس صحيًا أو مفيدًا وقد تكون له نتائج عكسية.

ووفقا لموقع سكاي نيوز عربية، فقد توصلت دراسة طبية نشرت نتائجها أن الأنظمة الغذائية التي تؤثر سلبا على صحة ميكروبيوم الأمعاء (البكتيريا الموجودة في الجهاز الهضمي والتي تساعد الجسم على معالجة الطعام) قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون.

وكشفت نتائج الدراسة أن احتمالية الإصابة بسرطان القولون والمستقيم قد تزداد بنسبة 27 في المئة. نتيجة الاستهلاك المفرط للحوم الحمراء والمصنعة ومنتجات مثل البطاطس المقلية والمشروبات الغازية، إلى جانب تخفيض تناول الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.

مخاطر اللحوم الحمراء

فقد تبين أن اللحوم الحمراء والمعالجة والأطعمة الأخرى التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون والبروتين والكبريتات الغذائية، تجعل بكتيريا الأمعاء تزيد من إنتاج المستقلبات 'المركبات الوسطية والنواتج النهائية لعملية الاستقلاب بواسطة الإنزيمات'

ويمكن لهذه المستقلبات، التي تصبح جزء من ميكروبيوم الأمعاء، أن تزيد الالتهاب وتسبب تلف الحمض النووي، وترفع من خطر نمو أورام القولون والمستقيم.

أستاذ علاج الأورام يحذر من «السوشي الصينى» و«الأكل النيء» يسببان سرطان القولون

فواكه وخضروات تحمي من الإصابة بسرطان القولون وتعالج الإمساك .. فيديو