تحذير صادم من الصحة العالمية.. كورونا جرس إنذار واستعدوا للأسوأ

وجهت منظمة الصحة العالمية تحذيرا صادما لما ينتظره العالم من أزمات بعد فيروس كورونا فرغم شدة الجائحة التي أوقعت أكثر من 1,7 مليون وفاة وعشرات ملايين الإصابات في غضون عام، يجب الاستعداد 'للأسوأ'.

وقال مدير برنامج الطوارئ في الصحة العالمية مايكل راين في المؤتمر الصحفي الأخير لهذا العام للمنظمة، 'إنه جرس إنذار'.

وحذّر راين ، 'هذه الجائحة شديدة الحدية. وقد تفشت سريعا في مختلف أنحاء العالم وقد بلغت كل أصقاع الكوكب، لكنها ليست بالضرورة الأسوأ'.

معدل وفيات كورونا منخفض

وأقر بأن الفيروس 'يتفشى بسهولة كبيرة ويفتك بالبشر' لكنه شدد على أن 'معدل وفياته منخفض نسبيا مقارنة بأمراض جديدة أخرى'. وأكد ضرورة 'الاستعداد في المستقبل لما قد يكون أسوأ'.

مكافحة جائحات مستقبلية

وقال بروس إيلوارد، مستشار منظمة الصحة العالمية، الذي اعتبر أنه رغم الإنجازات التي تحقّقت على صعيد مكافحة كوفيد-19 بما في ذلك إنتاج لقاحات فاعلة في وقت قياسي، لا يزال العالم بعيدا من الجاهزية لمكافحة جائحات مستقبلية.

وأضاف إيلوارد في المؤتمر الصحفي 'نحن في الموجة الثانية والثالثة من هذا الفيروس ولا زلنا غير جاهزين وغير قادرين على إدارتها'.

وأكد أنه 'رغم أننا أكثر جاهزية، لسنا جاهزين تماما (للجائحة) الحالية، ونحن أقل جاهزية لتلك المقبلة'.

رئيس الصحة العالمية يؤكد الصدمة

صدم تيدروس جيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، بتأكيده أن جائحة فيروس كورونا التي ضربت العالم عام 2020 لن تكون الأخيرة.

وقال تيدروس في كلمة مسجلة نشرتها المنظمة السبت: «من الصعب التصديق أن كوفيد-19 كان غير معروف بالنسبة لنا على الإطلاق منذ عام واحد فقط، عالمنا انقلب رأسا على عقب خلال الأشهر الـ12 الماضية»..

وأكد أن تداعيات فيروس كورونا تخرج عن نطاق المرض نفسه، وتحمل تبعات على المجتمعات والاقتصاد.

وأضاف: «كل هذا لا يجب أن يمثل مفاجأة، كانت هناك على مدار سنوات طويلة تقارير وأبحاث وإرشادات متعددة قالت كلها إن العالم ليس جاهزًا لمواجهة أي جائحة».

السلالة الجديدة

وكشفت المنظمة عن رصد السلالة الجديدة لفيروس كورونا المسبب لعدوى 'كوفيد-19' في 8 دول بأوروبا، داعية إلى تشديد الإجراءات الوقائية الضرورية.

وقال مدير المكتب الأوروبي للمنظمة، هانس كلوغي، عبر 'تويتر': 'رصدت 8 دول في منطقة مسؤولية المكتب الأوروبي لمنظمة الصحة العالمية سلالة كوفيد-19 الجديدة VOC-202012/01. تشديد إجراءات الحماية الحالية يمثل أهمية حيوية، بما في ذلك التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات والبقاء ضمن فقاعات دعم أساسي (تسمح تكوين دائرة من الأصدقاء خلال الإجراءات التقييدية وتجنب العزلة الاجتماعية)'.

وأضاف كلوجي أن 'منظمة الصحة العالمية تواصل المراقبة وستقدم التحديثات اللاحقة'، مشددا على أن 'التضامن مفتاح'.

ذكر المسؤول أنه 'يبدو أن هذه النسخة، على خلاف السلالات السابقة، تنتشر بين الفئات العمرية الأصغر'، مشددا على أن 'إبداء اليقظة مهم أثناء استمرار التحليل لتحديد مدى تأثيرها'.

وأعلن وزير الصحة البريطاني، مات هانكوك، يوم 14 ديسمبر، أن علماء بلاده اكتشفوا سلالة جديدة من فيروس كورونا أطلق عليها اسم 'B. 1.1.7'، فيما ذكر رئيس الوزراء، بوريس جونسون، يوم 19 من هذا الشهر، أنها قد تكون أكثر عدوى بنسبة 70% حسب المعطيات الأولية، لكنه لفت إلى عدم وجود أي بيانات تشير إلى أن هذه السلالة تعد أكثر فتكا.

الصحة العالمية تصدم العالم مجددًا: جائحة كورونا لن تكون الأخيرة

بسبب كورونا.. تأجيل مباراة مانشستر سيتي وإيفرتون بالدوري الإنجليزي

الصحة العالمية تناشد بتجنب السفر والتجمعات غير الضرورية لمواجهة كورونا