تحذير طارئ من الصحة لوقف استخدام حقنة البرد والخلطة السحرية وتكشف أضرارها

حذّرت وزارة الصحة والسكان، من استخدام حقنة البرد المعروفة بـ «الخلطة السحرية لعلاج البرد» لاحتوائها على مواد تسبب، ضعف المناعة، وأضرار على مرضى السكر والضغط، ومشاكل لمرضى الكبد والقلب والربو، وقرحة بالمعدة واختلال وظائف الكلى.

ونصحت الصحة في بيان، باستشارة الطبيب المختص عند الإصابة بنزلات البرد لتلقي العلاج الصحيح.

حقنة البرد، أو حقنة الخلطة السحرية تتكون من مضاد حيوي، والكورتيزون، ومُسكِّن للألم، واشتهرت هذه الحقنة في مصر على أنّها الحل الأسرع لنزلات البرد مع الحفاظ على تدفئة جيّدة للجسم، وفي اليوم التالي تشعر بأنّك لستَ مُصابًا بالبرد.

لا تعالج نزلات البرد

وأطلقت هيئة الدواء المصرية، في وقت سابق، تحذيرا رسميا بشأن هذه الحقنة، مشددة على أنها لا تعالج نزلات البرد.

وقالت الهيئة إنّه لا يوجد علاجًا مُحددًا لنزلات البرد، وإنّما يتم استخدام بعض الأدوية التي تساعد على تخفيف هذه الأعراض، وتحت إشراف الطبيب.

وأشارت الهيئة إلى أنّه حتى استخدام الأدوية التي تساعد على تخفيف أعراض نزلات البرد يجب أن يكون وفقًا للحالة الصحيّة لكل شخصٍ.

مخاطر حقنة البرد

ولفتت إلى أنَّ أخطر ما في هذا الأمر هو استخدام الكورتيزون؛ حيث إنه يسبب ضعفًا في المناعة، ويؤثر بشكل مضر على مرضى السكري، وارتفاع ضغط الدم.

وعن المضّاد الحيوي بشكل عام؛ شددت على أنّه لا يُعالج نزلات البرد بالأساس لأنّها عدوى فيروسية، بينما يُستخدم المضاد الحيوي لعلاج العدوى البكتيرية.

وأوضحت أنَّ استخدام مسكن الآلام وخافض الحرارة؛ يسبب مشاكل صحية لمرضى الكبد والقلب والسكري والربو، والإفراط في استخدامه يسبب قرحة في المعدة، واختلال في وظائف الكلى.

أستاذ مناعة يكشف خطورة حقنة البرد: تسبب ضعف العضلات وهشاشة العظام.. فيديو