تحرك برلماني بشأن ظاهرة شراء وإعادة تدوير زيوت الطعام المستعملة

تقدمت النائبة ميرال الهريدي، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، بطلب إحاطة موجه إلى كلا من رئيس مجلس الوزراء، ووزراء الصحة والسكان، التنمية المحلية، التموين، والبيئة، بشأن ظاهرة شراء و إعادة تدوير زيوت الطعام المستعملة والأضرار الصحية المترتبة على إعادة استخدامها.

زيوت الطعام المستعملة

وأكدت النائبة أنه ورد إليها عدد من الشكاوى والتخوفات من جانب المواطنين بسبب انتشار ظاهرة قيام بعض الجائلين بشراء زيوت الطعام المستعملة بهدف إعادة تدويرها وطرحها مرة أخرى بالأسواق بشكل غير سليم وغير صحي ، وبالبحث في أبعاد وملابسات ذلك الأمر توصلنا إلى أنه في الآونة الأخيرة ظهر عدد كبير من الأشخاص الجائلين الذي يمُرون بالشوارع والأحياء المختلفة بالجمهورية مُعلنين عن استعدادهم لشراء كافة أنواع زيوت الطعام المستعملة بأسعار تتراوح ما بين 10 إلى 15 جنية للكيلو الواحد ، دون تحديد سبب شراءهم لها.

وتابعت: ذلك الأمر أغرى ودفع عدد كبير من السادة المواطنين إلى بيع زيوت الطعام المستهلكة لديهم بدلاً من إهدارها أو إلقاءها في القمامة دون جدوى أو نفع ، حتى بدأت العديد من التقارير الصحفية والطبية تُشير إلى أن السبب الرئيسي الذي يتم بسببه تجميع تلك الكميات من الزيوت هو أن هناك بعض المصانع المجهولة والمعروفة بمصانع ' بير السلم ' تقوم بإعادة تدوير تلك الزيوت مرة أخرى من خلال استخدام مادة تسمى ( تراب تبييض الزيوت ) أو ( الأسمنت الهندي ) ، تلك المادة التي تؤدي إلى تبيض لون الزيت المستعمل وإعادته إلى لونه الطبيعي مرة أخرى وتحسن من خواصه الظاهرية.

وأوضحت النائبة أن هذا سهل عملية إعادة بيعه مرة ثانية إلى بعض محال بيع الأطعمة الجاهزة والسريعة بمختلف أنواعها، ومحال الفول والفلافل وعرباتها الشعبية المتنقلة، ومصانع إنتاج البطاطس المُصنعة والمعبئة، والمواطنين بأسواق السلع الاستهلاكية الشعبية.

وأشارت النائبة ميرال الهريدي، إلى أن هذه الظاهرة حولت تلك الزيوت والأطعمة التي يتم طهيها وإعادة تصنيعها إلى بؤرة من السموم المستفحلة بالمواد المسرطنة، والتي تهدد صحة وسلامة السادة المواطنين بشكل مباشر.

وتابعت في طلبها: أفاد الدكتور محمد مقرش مفتش بوزارة الصحة والسكان بمحافظة البحيرة، أن إستخدام مثل تلك الزيوت المُعاد تدويرها يؤدى إلى ترسيبات شديدة الضرر على الكلى، وعند استخدامها لفترات متوسطة أو طويلة تسبب العديد من أمراض القلب والشرايين وتؤثر سلباً على إضعاف كفاءة الجهاز المناعى للشخص.

وطالبت عضو لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب، باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع الجهات التنفيذية المختصة من أجل منع تلك الظاهرة من الإنتشار واقتلاعها من جذورها ومحاسبة مرتكبيها بشكل حاسم وسريع.

حسين منصور: نواجه بيع زيوت الطعام المستعملة للحفاظ على صحة المواطن.

طلب إحاطة بشأن إعادة تدوير زيوت الطعام المستخدمة