تحرك في مجلس النواب بشأن قطع الأشجار وتأثيره في ارتفاع درجات الحرارة

وجه النائب إيهاب منصور، عضو مجلس النواب، سؤالا للحكومة ممثلة في وزراء البيئة، التنمية المحلية، والإسكان، حول ظاهرة قطع الأشجار وتقليل المساحات الخضراء وتأثير ذلك على ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير.

ولفت إلى إعلان المنظمة العالمية للأرصاد الجوية الأسبوع الماضي عن تصدر محافظة أسوان لقائمة المدن الأعلى حرارة على كوكب الأرض بدرجة حرارة اقتربت من 50 درجة مئوية.

وشدد على ضرورة كشف خطة عمل الحكومة لزراعة الأشجار، وكذلك الإجراءات التي تمت لمنع التعدي على الأشجار والمساحات الخضراء، وكذلك الإجراءات التي تمت تجاه المتعدين على الأشجار.

وقال النائب: وفقا للتصريحات الأخيرة لوزير التنمية المحلية، فإن عدد الأشجار التى تمت زراعتها مؤخرا 2.5 مليون شجرة، متسائلا عن أماكن الزراعة التي تمت بمتوسط 100 ألف شجرة فى كل محافظة.

وقال: أين تلك الأشجار في محافظة الجيزة على سبيل المثال والتي أشار بيان الوزير إلى أن عددها 72 الف شجرة؟.

وتسائل النائب عن وجود دورات تدريبية أو تعريفية للموظفين لإخطارهم بأهمية الأشجار، وأن القطع الجائر يسهم في فقدان الغطاء النباتي الذي يساعد على خفض درجات الحرارة، وزيادة نسبة ثاني أكسيد الكربون في الجو، مما يعد سببا أساسيا في ظاهرة الاحتباس الحراري، فضلا عن أن ارتفاع درجات الحرارة يؤدي إلى زيادة الأمراض المرتبطة بالحرارة، بالإضافة إلى زيادة استهلاك الطاقة الكهربائية بسبب زيادة استخدام أجهزة التكييف والمراوح وخلافه، مما يزيد من الأعباء الاقتصادية على المواطنين.

ولفت إلى أن الأخطار التي تم مناقشتها فى مؤتمر المناخ بشرم الشيخ من خطورة ارتفاع الحرارة، مما سيؤدى إلى ارتفاع منسوب مياه البحر، وقد يتسبب فى غرق بعض المدن ومنها الإسكندرية.

وأكد عضو مجلس النواب، أن الأشجار والمساحات الخضراء تبدل المواد الملوثة بالجو "ثانى اكسيد الكربون" الناتج عن تنفس جميع الكائنات الحية على الأرض بالأكسجين الهام لعملية التنفس للإنسان.

وأشار إلى أنها تساعد في تقليل الإجهاد الحراري الناتج عن نقص السوائل بالجسم وزيادة الأملاح بسبب ارتفاع درجة الحرارة بما يؤثر بصورة سلبية على صحة الانسان، بخلاف التأثير على الصحة النفسية للإنسان من قلة المساحات الخضراء والأشجار.