تحويل الديون إلى استثمارات و8 ملايين فرصة عمل.. تفاصيل وثيقة استراتيجية الاقتصاد المصري.. فيديو

قال الإعلامي أحمد موسى، إن مجلس الوزراء، أصدر وثيقة اليوم من 145 صفحة، تتحدث عن خريطة الطريق المصرية خلال 6 سنوات مقبلة، لافتا إلى أن الوثيقة استراتيحية تتحدث عن الاقتصاد المصري بدءا من عام 2024 وحتى 2030.

أضاف أحمد موسى، خلال برنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن الوثيقة تستهدف إطلاق الجنيه الرقمي أو ما يسمى بالعملة الرقمية بحلول 2030، لدعم تنافسية العملة الوطنية، بالإضافة إلى الحشد للنقد الأجنبي خلال السنوات المقبلة.

وأوضح الإعلامي أحمد موسى، أن الوثيقة كشفت أن مصر تستهدف إطلاق الجنيه الرقمي بحلول عام 2030، لافتا إلى أنها تستهدف أيضا زيادة الغرف الفندقية إلى نصف مليون خلال 6 سنوات.

وتابع الإعلامي أحمد موسى، أن الخطة تستهدف أيضا ارتفاع قيمة خدمات التعهيد إلى 13 مليار دولار، مبينا أن القطاع الخاص أخذ حيزا كبيرا من الوثيقة، حيث يستحوذ على التشغيل بنسبة 90% خلال 6 سنوات، إلى جانب توفير 8 ملايين فرص عمل للشباب خلال 6 سنوات.

وشدد الإعلامي أحمد موسى، على أن هناك توجها إيجابيا من خلال الوثيقة أو الاستراتيجية التي أعلن عنها مجلس الوزراء والعمل على تحقيق كل ما يرضى طموح وآمال المواطنين في مختلف المجالات، لافتا إلى أن الوثيقة حملت عناوين تحمل آمالا كبيرة خلال 6 سنوات.

وأوضح الإعلامي أحمد موسى، خلال برنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن كل بند من بنود الوثيقة يحمل وراءه الكثير، لافتا إلى أن الوثيقة تستهدف تحويل 38% من ديونها الخارجية إلى استثمارات عبر مبادلة الديون.

ونوه الإعلامي أحمد موسى، بأن الوثيقة تهدف إلى تأسيس شركة لإدارة وتأجير العقار بالنتقد الأجنبي بعائدات متوقعة 3 مليارات دولار، مشيرا إلى أن التخارج من حصص مستهدفة من ملكية عدد من الأصول سيكون بقيمة 5 مليارات دولار.

وأشار الإعلامي أحمد موسى، إلى أن الاكتفاء الذاتي من القمح سيكون بنسبة 70% بعد أن كانت 47%، مضيفا أن الصادرات الزراعية سيصل إلى 14 مليار دولار خلال 6 سنوات، وهو ما كشفت عنه الوثيقة التي أعن عنها مجلس الوزراء.