تحيا فلسطين.. قصة أغنية سويدية عمرها 45 عاما.. ومفاجأة بشأن الفرقة الموسيقية

«تحيا تحيا تحيا فلسطين.. تحيا فلسطين وتسقط الصهيونية».. بهذه الكلمات تبدأ أغنية Leve Palestina الأغنية السويدية الفلسطينية التي تعود إلى الساحة بعد 45 عامًا من طرحها، تزامنًا مع الأحداث في غزة.

عادت أغنية تحيا فلسطين Leve Palestina بعد أن رددها آلاف من المتظاهرين في اليونان والسويد وبريطانيا ومختلف الدول الأوروبية، اعتراضًا على تصرفات الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين.

أغنية تحيا فلسطين Leve Palestina

أغنية تحيا فلسطين تحولت إلى أيقونة لدعم غزة، عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، بعد 45 عامًا من طرحها، حيث تم طرحها لأول مرة عام 1978.

الأغنية تعود لفرقة كوفية السويدية الفلسطينية، قدموا الأغنية لأول مرة في حفل غنائي في العاصمة استوكهولم عام 1978، وكاتب الأغنية الفنان جورج توتري فلسطيني، هاجر إلى السويد بعد الحرب عام 1967.

أغنية تحيا فلسطين Leve Palestina أغنية تحيا فلسطين Leve Palestina

صاحب أغنية تحيا فلسطين السويدية

وأسس جورج توتري صاحب أغنية تحيا فلسطين السويدية، فرقة كوفية السويد في سبعينيات القرن الماضي عام 1972، يدعمون القضية الفلسطينية عبر أغانيهم، حيث قدموا أغاني «غبننة فلسطين، ولا للحرب، ونار نار على الصهيونية»، واسم الفرقة يشير إلى الكوفية الفلسطينة التي تعتبر رمز من رموز الصمود للشعب الفلسطيني.

كما تكونت الفرقة من 12 شخص من جنسيات مختلفة، وكان جورج الوحيد بينهم الذي يحمل الجنسية الفلسطينية، وقدموا أغاني بالسويدية، والعربية والإيطالية، واتهمت الأغنية وقت طرحها بـ «معادة السامية» بسبب تضمنها عبارة «تسقط الصهيونية».

قصة أغنية Leve Palestina

جورج توتري صاحبة الأغنية السويدية الفلسطينية، هو سويدي من أصل فلسطيني، ولد في محافظة الناصرة قبل أن يتم طرد والده إلى لبنان عام 1948، فتعلم الموسيقى من خلال الأغاني الشعبية والتراتيل في الكنيسة وبعد حرب 1967 هاجر إلى السويد.

وكان قد كشف صاحب أغنية تحيا فلسطين السويدية، سبب تقديمه الأغنية، وقال في تصريحات صحفية سابقة له، إن السبب عدم معرفة الشعب السويدي، أشياء كثيرة عن الشعب والقضية الفلسطينية.

وبعدها غنت الفرقة الموسيقية السويدية «سبارتاكوس» أغنية تحيا فلسطين Leve Palestina من جديد، وأعادوا طرحها في 2016.

قصة أغنية Leve Palestina قصة أغنية Leve Palestina

كلمات أغنية تحيا فلسطين Leve Palestina

وتقول كلمات أغنية تحيا فلسطين Leve Palestina السويدية:

«تحيا تحيا تحيا فلسطين..

تحيا فلسطين وتسقط الصهيونية..

نحن زرعنا الأرض..

ونحن حصدنا القمح..

ونحن قطفنا الليمون..

وعصرنا الزيتون..

وكل العالم يعرف أرضنا..

ونحن رمينا الحجارة.. على الجنود والشرطة..

ونحن أطلقنا الصواريخ.. على أعدائنا..

وكل العالم يعرف عن كفاحنا..

سوف نحرر أرضنا.. من الإمبريالية ..

وسوف نعمر بلادنا.. نحو الاشتراكية..

العالم بأجمعه سيشهد ذلك

تحيا فلسطين وتسقط الصهيونية».