ترامب ردًا على اتهامات خبير الأمراض المعدية بشأن تفشي الوباء في أمريكا: «أنت غلط»

آثارت تصريحات كبير خبراء الأمراض المعدية في إدارة الرئيس الأمريكي، أنتوني فاوتشي، غضب ترامب والتي قال فيها إن ارتفاع حالات كورونا في البلاد ناجم بالأساس عن عدم المبادرة إلى الإغلاق بشكل كامل على غرار ما فعلته دول أوروبية حثت مواطنيها على لزوم البيت مع بداية الأزمة.

وعلى إثر هذه التصريحات وجه الرئيس الأمريكي، انتقادات غير مسبوقة لأنتوني فاوتشي، وأبدى شكوكا في تحليله للوضع الوبائي للبلاد.

ووفقا لموقع سكاي نيوز عربية فقد ذكر فاوتشي أن الدول الأوروبية أغلقت اقتصادها بنسبة 95 في المئة، بينما قامت الولايات المتحدة بإغلاق جزء محدود فقط، وهذا الكلام لم يرق لترامب.

وكتب ترامب، في تغريدة على موقع تويتر، موجها كلامه إلى فاوتشي 'خطأ'، قائلا إن عدد الإصابات في الولايات المتحدة هو الأعلى في العالم لأنها أجرت عددا كبيرا من الفحوص وصل إلى 60 مليون اختبار وهو ما لم تقم به أي دولة أخرى.

وأضاف ترامب أن عدد مصابي كورونا كان سيبدُو منخفضا بشكل كبير لو لم تجر الولايات المتحدة هذا العدد الهائل من الفحوص.

وقلل ترامب من شأن تجارب محاربة الوباء في كل من فرنسا وإسبانيا وإيطاليا، مشيرا إلى أنها تشهدُ 'وبشكل محزن' عودة إلى ارتفاع الحالات في الوقت الراهن، مؤكدا أن معظم حكام الولايات الأمريكية عملوا باجتهاد وذكاء، خلال فترة الأزمة 'وسنعود أكثر قوة'.

وقال فاوتشي إن بعض الولايات التزمت بنصائح المراكز الأمريكية  لمراقبة الأمراض والوقاية منها حينما أعادت فتح الاقتصاد، لكن ولايات أخرى في الجنوب والغرب تجاهلت تلك الإرشادات، مما أدى إلى ارتفاع حالات الإصابة بكورونا.

ويأتي هذا الهجوم الجديد من ترامب على المسؤول الصحي، فيما تراجعت حظوظه على نحو لافت، في استطلاعات الرأي التي تسبق انتخابات الرئاسة المرتقبة في نوفمبر المقبل.

ويؤكد ترامب مرارا أن إدارته تعاملت بشكل موفق مع أزمة كورونا رغم كون البلاد الأولى في العالم من حيث عدد الإصابات والوفيات، ويلقي ترامب باللوم على عدم تعاون الصين في بداية ظهور المرض، فضلا عن الأداء الذي يصفه بـ'المخيب' لبعض الحكام الديمقراطيين في ولايات أمريكية.

السالمونيلا يجتاح أمريكا.. البصل الأحمر ينقل العدوى إلى 400 شخص في 30 ولاية

العاملون بالمجال الصحي أكثر عرضة للإصابة بـ«كورونا» 3 مرات.. «دراسة مؤلمة»