ترامب يعلن معاملة هونج كونج مثل الصين: «لا تصدير للتكنولوجيا الحساسة»

واصل الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إثارته للجدل وأكد أنه أمر بإنهاء المعاملة التفضيلية، التي كانت تتمتع بها هونج كونج في التجارة مع الولايات المتحدة، وأنه وقع قانونا أقره الكونجرس ويجيز فرض عقوبات على مصارف على خلفية قانون الأمن القومي، الذي فرضته الصين على المدينة.

وقال ترامب خلال مؤتمر صحفي إن 'هونج كونج ستُعامل من الآن فصاعداً مثلما تُعامل الصين القاريّة - لا امتيازات خاصة، ولا معاملة اقتصادية خاصة، ولا تصدير للتكنولوجيا الحساسة'.

وشدّد الرئيس الأمربكي على أنّ مواطني هونج كونج 'انتُزعت حريّتهم وانتُزعت حقوقهم  وبهذا تكون قد ذهبت، برأيي، لأنّها لن تكون قادرة على المنافسة مع الأسواق الحرّة بعد الآن. وسيغادر الكثير من الناس هونج كونج'.

وأعلن ترامب من جهة ثانية أنّه وقّع على قانون 'هونج كونج للحكم الذاتي'، الذي أقره الكونجرس بأغلبية ساحقة ردّاً على فرض بكين قانوناً للأمن القومي في هونج كونج.

ويجيز القانون الجديد فرض عقوبات على المسؤولين الصينيين وعلى شرطة هونج كونج، التي يُنظر إليها على أنّها تعوق استقلالية المدينة، والأهمّ من ذلك أنّه يجيز فرض عقوبات على البنوك التي تجري تعاملات كبيرة مع هؤلاء.

بشرى سارة.. ترامب يكشف موعد نهاية كورونا

ترامب: يبدو أن هناك 3 لقاحات جيدة لكورونا والفيروس سيختفي في لحظة ما