تركيا تعرض على مصر التبادل التجاري بالعملات المحلية

تعتزم تركيا تقديم عرض لمصر للتبادل التجاري بين البلدين بالعملات المحلية، خلال زيارة مرتقبة لوفد رسمي إلى القاهرة.

تفاصيل عرض التبادل التجاري بالعملات المحلية

ووفقا لموقع «روسيا اليوم» فإن نهاد أكينجي، رئيس مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال المصريين الأتراك، قال على هامش حفل إفطار الجمعية، بمناسبة مرور 20 عاما على تأسيسها، إن أعضاء الجمعية طلبوا من وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، خلال زيارته إلى مصر، الشهر الماضي، دراسة طلب التبادل التجاري بين البلدين بالعملات المحلية، من خلال وزارة المالية في أنقرة.

وأضاف نهاد أكينجي، أن أوغلو أبدى اهتماما كبيرا بهذه المسألة، خاصة أننا «نسعى لتطبيقها على مستوى التبادل التجاري بين شركات القطاع الخاص، وليست المعاملات الحكومية لتخفيف ضغط قلة توفر الدولار، والذي يؤثر سلبا على الاستثمارا».

زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين

وتابع: إذا فتحنا التجارة بين البلدين بالعملات المحلية، بحيث تستورد مصر من تركيا وتدفع بالجنيه، وتستورد تركيا من مصر وتدفع بالليرة، سنقضي على صعوبة كبيرة في طريق الاستثمار حاليا، مؤكدًا أننا بلغنا وزيري الخارجية والمالية التركيين قبل أسبوعين، ومن المنتظر أن يعرضا الأمر على مصر خلال زيارة للقاهرة قريبا'، مضيفا: 'هذا الأمر مهم جدا، وسيسهم في زيادة الاستثمارات التركية في مصر'.

وتوقع أكينجي، حال موافقة مصر على الطلب التركي، أن يقفز التبادل التجاري بين البلدين إلى الضعف ليبلغ 20 مليار دولار خلال 15 عاما، والاستثمارات التركية إلى ما بين 4 و5 مليارات دولار، مقابل ملياري دولار حاليا.

الإحصاء: ارتفاع التبادل التجاري بين مصر والسعودية إلى 10.3 مليار دولار خلال 2022

اتفاقية تعاون بين غرفتي القاهرة ولاهور الباكستانية لزيادة التبادل التجاري 

994 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وسويسرا خلال 2022

كيف يؤثر التبادل التجاري بين مصر والهند على سعر صرف الجنيه أمام الدولار.. فيديو

السعودية: لا نمانع استخدام عملات أخرى بديلة للدولار في التبادل التجاري