تشتري دهب ولا شهادات؟.. تفاصيل لقاء مستشار وزير التموين مع أحمد موسى

نزول حاد لاحق سعر الذهب بمحلات الصاغة المصرية، خلال الساعات الماضية، ليفقد الجرام ما يقرب من 90 جنيها، بعد أيام قليلة من طرح شهادات ادخارية جديدة بأعلى عائد في تاريخ السوق المصرفية المصرية يصل لـ 27% سنويا.

لقاء مستشار وزير التموين مع أحمد موسى

يعرض لكم موقع ' قناة صدى البلد' القصة الكاملة لـ لقاء الدكتور ناجي فرج مستشار وزير التموين لشئون صناعة الذهب، مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، مساء اليوم الثلاثاء 9 يناير 2024.

وكشف الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشئون صناعة الذهب، منذ قليل، أن مصر لديها احتياطي ما لا يقل عن 25 مليون أوقية في كافة المناجم، لافتا إلى أن الدولة مليئة بالكنوز، موضحا أن أنه من المفترض توقف التنقيب العشوائي الذي لا زال جاريًا في أسوان وشلاتين حيث إن الجبال مليئة بالذهب وهي ملك الدولة.

وتابع خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن شركة شلاتين هي الشركة الوطنية الوحيدة بين الشركات التي تنقب عن الذهب في مصر، وتوجد شركات أجنبية في السوق المصري، مشيرا إلى أن الذهب يحتاج خبرات وتقنيات تكنولوجية عالية جدًا، حيث قد يكون الذهب في الجبال أو عبارة عن عرق يسير بالجبال بطول كيلومترات وبتركيزات مختلفة.

وأشار إلى إن احتياطات البنك المركزي من الذهب ارتفعت، والاحتياطي معرض للزيادة، لافتا إلى أن احتياطي الولايات المتحدة الأمريكية من الذهب هو الأعلى في العالم حيث يصل إلى 8000 طن، مضيفا: أسعار الذهب بدأت في الانخفاض الفترات الماضية بعد الإعلان عن شهادات الادخار من قبل بنكي الأهلي ومصر، مبينا أن الذهب من وقت الإعلان عن الشهادات وينخفض بشكل يومي 50 جنيها.

 

وأضاف الدكتور ناجي فرج، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، أنه من المتوقع أن يصل سعر جرام الذهب إلى 2500 جينه الفترة المقبلة، متوقعا انخفاضه الفترة المقبلة، مؤكدا أن الشهادات الادخارية ضربة للسوق السوداء والدولار.

شهادات الادخار أم المعدن الأصفر

وأكد أن الاستثمار الأمثل يكون في الشهادات الادخار لا المعدن الأصفر، مضيفا أن هناك شهادات تم طرحها مؤخرا بعائد يصل لـ 27% يصرف سنويا.

وأشار الدكتور ناجي فرج، إلى أن شهادات الادخار تواجه التضخم بقوة، وخفضت الإقبال على الذهب والدولار، موضحا أن لها تأثير إيجابي على الاقتصادي المصري.

كما أكد الدكتور ناجي فرج، أنه تم بيع 2 طن ذهب الأيام الماضية، مبينا أنه من الأفضل شراء المشغولات الذهبية عن الجنيهات والسبائك، كون المشغولات لا توجد بها مشكلات.

نصائح من مستشار وزير التموين لشئون صناعة الذهب

ونصح الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشئون صناعة الذهب، بشراء المشغولات الذهبية عن الجنيهات والسبائك الفترة المقبلة في ظل تصاعد أسعار الذهب، كون المشغولات لا توجد بها مشكلات، مؤكدا أنه تم بيع 2 طن ذهب الأيام الماضية، وتم إيقاف سوق الذهب لمدة ساعات الفترة الماضية بعد الارتفاع في السعر وهو ارتفاع غير مبرر، مشدد على أن الذهب قوة للاقتصاد المصري.

وأوضح الدكتور ناجي فرج، أن أسعار الذهب بدأت في الانخفاض الفترات الماضية بعد الإعلان عن شهادات الادخار من قبل بنكي الأهلي ومصر، مبينا أن الذهب من وقت الإعلان عن الشهادات وينخفض بشكل يومي 50 جنيها.

وأشار مستشار وزير التموين، إلى أن احتياطات البنك المركزي من الذهب ارتفعت، والاحتياطي معرض للزيادة، لافتا إلى أن احتياطي الولايات المتحدة الأمريكية من الذهب هو الأعلى في العالم حيث يصل إلى 8000 طن.

أضاف الدكتور ناجي فرج، أنه من المتوقع أن يصل سعر جرام الذهب إلى 2500 جينه الفترة المقبلة، متوقعا انخفاضه الفترة المقبلة، مؤكدا أن الشهادات الادخارية ضربة للسوق السوداء والدولار.

وطالب الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشئون صناعة الذهب، بتسهيل إجراءات التنقيب عن الذهب حتى يمكن لشركات وطنية تابعة للقطاع الخاص الدخول إلى هذا المجال

وأشار ، إلى أن مجال الذهب واعد جدًا في مصر، ويمكن تحويله لأي عملة في أي وقت.

وأوضح الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشئون صناعة الذهب، أن سعر الذهب ارتفع عالميًا وتخطى عتبة الـ 2000 دولار، وهو العملة الوحيدة في مختلف دول العالم

وأردف الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشئون صناعة الذهب، أن الذهب يمكن أن يكون داعم قوي لاقتصاد مصر وربما يكون بوابة لدخول الدولار للسوق المصرية، موضحا أن السودان غنية بالذهب.

وأكد أن بعض الدول المجاورة تستخرج الذهب ولا تعرف كيف تستغله، موضحا أن مصر تستطيع إنشاء منطقة حرة لسبائك الذهب وسوف ترى النور قريبًا.

سعر كيلو الذهب لا يقل عن 3 ملايين جنيه

وقال إن سعر كيلو الذهب لا يقل عن 3 ملايين جنيه، موضحا أنه سيتم دعم 1500 ورشة ليكونوا نواة لمدينة الذهب من خلال دعمهم بالتعاون مع البنك الزراعي بتقديم مليون ونصف كمواد خام أو ماكينات.

أكد الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشئون صناعة الذهب، أن مدخرات المصريين من الذهب مجمدة، مشيرا إلى أنه من الممكن أن يتم طرح وديعة من الذهب.

أضاف الدكتور ناجي فرج، أنه من الممكن من خلال طرح ودائع الذهب توفير 15 مليار دولار سنويا، موضحا أنه لابد من وجود صندوق للاستثمار في الذهب بمصر كونها صناعة قومية.

وأشار الدكتور ناجي فرج، إلى أنه يوجد 300 طن ذهب متداول في السوق المصرية، مبينا أن الشهادات الادخارية الأفضل للاستثمار وليس الذهب في الوقت الحالي.

كما أكد مستشار وزير التموين، أن المشكلات والحروب تؤدي إلى ارتفاع أسعار الذهب، لافتا إلى أن عائد 27% على الشهادات الادخارية هو الأعلى والأفضل من الاستثمار في الذهب.

ونوه الدكتور ناجي فرج، بأن من يفكر في الادخار الوقت الحالي ليس مناسبا، مشيرا إلى أن هناك إقبالا كبيرا من المصريين على شراء الذهب، مؤكدا أن مصر تشتري 80 طن ذهب سنويا.

ولفت الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشئون صناعة الذهب، إلى أن الذهب احتياطي استراتيجي للدولة المصرية، مبينا أن مصر تتداول 80 طن ذهب سنويا في الأسواق.