تطورات أزمة السكر في مصر.. معارض رمضان ساهمت في انتهائها │ فيديو

أكد نشأت حمدي الكاتب الصحفي والمتخصص في شئون وزارة التموين، أن المعارض الرمضانية هي أداة من أدوات الحكومة لضبط الأسواق، وأثبتت نجاح كبير جدًا خلال الفترة الماضية في توفير السلع والمواد الغذائية المختلفة.

وأضاف نشأت حمدي في مداخلة هاتفية مع الإعلاميتين فاتن عبدالمعبود وعبيدة أمير ببرنامج «صباح البلد» المذاع على قناة صدى البلد، أن فكرة إنشاء معارض أهلا رمضان جاءت بعد ثبوت حالة من الجشع لدى بعض التجار في الأسواق، حيث قامت وزارة التموين بتأسيس 100 معرض في مختلف المحافظات، وفقا لتوجيهات القيادة السياسية للحكومة بالعمل على توفير السلع بأسعارها المناسبة للمواطنين والعمل على ضبط الأسواق.

أزمة السكر

وعن أزمة السكر وموعد انتهاءها، أردف حمدي: لم تعد أزمة السكر موجودة حاليا كما كانت واضحة من قبل، لأنه تم ضخ كميات كبيرة من أطنان السكر في الأسواق، وبالفعل أحدثت حالة من التوازن في السوق، لأن المشكلة كانت في الأزمة الدولارية عند استيراد السكر لتغطية استهلاك المواطنين.

وأوضح نشأت حمدي، أن الحكومة حرصية على توفير رغيف الخبز المدعم بأسعاره وعدم تحريك سعره، والدليل على ذلك هو أن الموازنة الجديدة 2024 شهدت زيادة دعم السلع بـ 7 مليار عن الموازنة الحالية، أي تخصيص 134 مليار جنيه للسلع التموينية.

ولفت إلى أن نسبة الدعم المخصص لرغيف الخبز من الموازنة الجديدة؛ يصل إلى 90 مليار جنيه، وذلك تأكيدًا على نية الحكومة في الحفاظ على الرغيف المدعم بـ5 قروش للمواطنين.