تطورات أزمة تراث أم كلثوم وعبدالوهاب.. هل تنازل ورثة مطربي الزمن الجميل عن الملكية الفكرية للأغاني؟

ما زالت أزمة تراث أم كلثوم ومحمد عبدالوهاب، تثير جدلًا كبيرًا وضجة واسعة، حيث أن أزمة احتكار التراث الخاص بمطربي الزمن الجميل تعد محل جدل وخلاف مستمر.

علق الدكتور حسام لطفي مستشار جمعية المؤلفين والملحنين القانوني، عن أزمة تراث أم كلثوم وعبدالوهاب، عبر تصريحات تلفزيونية، موضحًا أن هناك فارق كبير بين الملكية الفكرية والتجارية وكثيرين يخلطون بينهما.

أزمة تراث أم كلثوم وعبد الوهاب

وتابع: «التجارية تتعلق بالأسطوانة أو شريط الفيلم والكاسيت وهذه يملكها منتج.. بينما الملكية الفكرية ملكيتها تؤول للورثة وهي الكلمات والألحان وغيرها من سيناريو وحوار»، مشيرًا إلى أن هناك كثيرين يخلطون بين ملكية التسجيل وملكية المصنف الفني لأن التسجيل الصوتي لكل أغاني أم كلثوم ملك لشركة صوت القاهرة وهي في الأساس مصنع الشرق وتعود للملحن الكبير محمد فوزي.

وأوضح المستشار القانوني لجمعية المؤلفين والملحنين، أن الملحن محمد فوزي تعاقد مع أم كلثوم، مقابل عدم الحصول على أي أجر صوت لكن فقط 30 % من العائدات من الأسطوانات والكاسيت وحصلت على هذا الحق بالفعل وآل للورثة»، لافتًا إلى أن أم كلثوم وقعت على عقد به بند يشير إلى أن أي شيء تقوم بتسجيله ملك لمصنع الشرق وبالتالي صوت القاهرة لاحقًا بعد التأميم أعادت تحرير العقد مع صوت القاهرة مع توثيقه في الشهر القاهرة وكانت شركة حكومية وكل التسجيلات بعد وفاتها آلت لورثة الجيل الأول زوجها وأولادها.

أم كلثوم أم كلثوم

تراث أم كلثوم

وتابع أن المنتج محسن جابر، أقر عبر عقد قام بالتوقيع عليه سنة 2010 أن شركة صوت القاهرة، هي الوحيدة المالكة وأن شهادات التصرف التي قمت باستصدارها سوف أقوم بإلغائها وتم مكافاته على قبول الحل للمشكلة وحسمها وعين وكيلا بالعمولة بعقد مستقل، مضيفًا: «بعد كده توجه للقضاء ورفع دعوى قال إني أملك أغاني أم كلثوم وأن شركة صوت القاهرة ليس لها الحق وخسرها في مرحلتي الحكم الابتدائي والاستئناف وبالتزامن مع ذك رفع دعوى لفسخ عقد التعاون بالعمولة معنا ورحبنا بذلك لأنه لم يدفع شيئًا».

كما اتهم حسام لطفي المستشار القانوني لجمعية المؤلفين والملحنين، المنتج محسن جابر بالترويج أنه تم فسخ عقد التصالح مع العلم قانونًا أن عقد الصلح لا يفسخ ولا يلغى.. وأم كلثوم تملك 30% من عائدات الاستغلال وهو قام بالشراء من بعض ورثة أم كلثوم هذه النسبة الخاصة بعائد الاستغلال الخاصة بهم».

أم كلثوم

أزمة تراث عبدالوهاب ومحسن جابر

ومن جانبها، علقت دينا الدسوقي حفيدة أم كلثوم، وقالت: «بالفعل بعض الورثة تنازلوا له باستثناء أنا وشقيقتي»، واستكمل حسام لطفي حديثه: «80% من ورثة أم كلثم تنازلوا ويحصل على عائدهم بينما 20% لم يتنازلا ويحصلوا على العائد من شركة صوت القاهرة.. والمنتج محسن جابر يثير الخلط بهذا التنازل بين حق التسجيل الصوتي وحق التراث واصطحب بعض الورثة إلى الشهر العقاري ودفعهم لتوقيع إقرار بالتنازل عن صوت أم كلثوم وبالتالي حصل على ما لا يملك ممن لا يملك لأن 80% من ورثة أم كلثوم لا يملكون الصوت».

وأضاف أيضًا أن المنتج يشيع أن أم كلثوم كانت تنتج الأغاني وأن ورثة عبدالوهاب وغيرهم كانوا يحصلون على أجر منها وهذا لم يحدث.

ومن جانبها، علقت فريدة توحيد رامي، حفيدة الشاعر أحمد رامي، موضحة أن جدها كتب لأم كلثوم 123 أغنية من أصل 300 أغنية وهو ما يقرب من نسبة 50% من أغاني أم كلثوم ولم يحصل على أي أجر نظير الأغاني التي يكتبها في اتفاق ودي ورغم ذك لم يحدث أنه تنازل يومًا عن حقه كمؤلف بدليل أن الورثة يذهبون لجمعية الملحنين والمؤلفين للحصول على حق الأداء العلني.

واختتم حسام لطفي مستشار جمعية المؤلفين والملحنين حديثه، قائلًا: «من المفروض أي حد عايز يغني أغنية لأم كلثوم ياخد إذن من جمعية المؤلفين، وده مش بيحصل.. وأن ورثة عبد الوهاب مازالوا يمتلكون أفلامه.. ومحسن جابر استباح لنفسه الحصول عليهم.. كما أن تسجيلات أم كلثوم حققت 200 مليون دولار في 10 سنين على اليوتيوب ولم يحصل ورثتها على شيء»، ومن جانبه، أكد نجل موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب أن عائلته لم نتنازل لمحسن جابر عن حقوق الملكية الفكرية.

الموسيقار محمد عبد الوهاب الموسيقار محمد عبد الوهاب

الموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب الموسيقار الراحل محمد عبد الوهاب