تطورات جديدة في أزمة مسلسل بطن الحوت وكروان مشاكل.. شعبة الإخراج تتخذ قرار مفاجئ

تشهد أزمة مسلسل بطن الحوت وكروان مشاكل تطورات جديدة، حيث أعربت شعبة الإخراج بنقابة المهن السينمائية عن استيائها من قرارات نقابة المهن التمثيلية ببيان لها.

وجاء في بيان شعبة الإخراج بشأن أزمة مسلسل بطن الحوت وتغريم الجهة المنتجة مليون جنيه ومنع التعامل مع مخرج المسلسل أحمد فوزي صالح، بقرارات من نقابة الممثلين: «تعرب شعبة الإخراج بنقابة المهن السينمائية عن استيائها الشديد من القرارات المتعجلة التي خرجت باسم نقابة المهن التمثيلية».

أزمة مسلسل بطن الحوت وكروان مشاكل

وتابع البيان: «بخصوص التعامل مع الأزمة المفتعلة لمسلسل بطن الحوت والتي جاءت دون أي سند قانوني أو لائحي لتنظيم مثل هذه الأمور واتسمت بالمبالغة والانفعالية الشديدة لذلك تعلن شعبة الإخراج والموقعين على هذا البيان تضامنهم الكامل مع الزميل أحمد فوزي صالح مخرج المسلسل».

واستكمل بيان شعبة الإخراج بنقابة السينمائيين بشأن أزمة مسلسل بطن الحوت: «الحق الأصيل للمخرج في اختيار فريق عمله أمام وخلف الكاميرا وعلى شركات الإنتاج استيفاء التصاريح اللازمة لفريق العمل قبل بداية التنفيذ، وفق آلية قانونية واضحة وشفافة، والدور الأصيل للنقابات المهنية هو حماية حقوق أعضائها بما لا يتغول على حقوق الآخرين وينظم ذلك قانون النقابات المهنية واللائحة الداخلية لكل نقابة».

مسلسل بطن الحوت مسلسل بطن الحوت

شعبة الإخراج تعلق على أزمة مسلسل بطن الحوت

وأضافت شعبة الإخراج دفاعًا عن المخرج أحمد فوزي صالح: «لذلك وجب على الجميع قبل إصدار قرارات تتضمن عقوبات تصل الي حد الشطب من النقابة أن يتم توضيح السند القانوني واللائحي لتلك القرارات، ولا يجوز ولا يليق تحديد اسم زميل بعينه بعدم التعامل معه لما في ذلك من شخصنة لا تليق بالكيانات المؤسسية التي لا تضع أشخاص بعينهم في قوائم سوداء معلنة أو سرية إنما تسير وفق مبادئ واضحة وعامة».

وجاء في البيان أيضًا: «نؤكد على احترامنا لجميع الزملاء العاملين بالمهنة من أعضاء النقابات الفنية الثلاثة واحترام اتحاد النقابات الفنية ورئيسه ونطالبه بدور أكثر فاعلية في مثل هذه الأزمات التي قد تنشأ بين أعضاء النقابات الفنية.. ونهيب بالسادة النقباء وأعضاء مجالس النقابات بتفعيل دور المستشار القانوني لكل نقابة في أي قرارات معلنة تخص تنظيم العمل قبل إعلانها حتي لا تخرج بهذا الشكل المثير للجدل و التي تعقد الأمور و لا تسعي للحل».

واختتمت شعبة الإخراج: «أخيرًا لم يصل الفن المصري إلى ما وصل إليه لو لم يتوفر مناخ من حرية الإبداع، وكلما تقلصت هذه المساحة كلما فقد الفن هويته ومن المؤسف أن نساهم نحن بأنفسنا في الجور على حرية الإبداع بقرارات عشوائية».

شعبة الإخراج بنقابة المهن السينمائية

وشهد البيان الخاص بأزمة مسلسل بطن الحوت وكروان مشاكل، توقيع عدد من المخرجين وهم حسن البلاسي، ويسري نصرالله، باسم علي، وبيتر ميمي، مصطفى أبو سيف، وهاني خليفة، أيمن مكرم، عمرو سلامة، وعطية أمين، محمد دياب، وشكري الحكيم، خالد مرعي.

بالإضافة إلى توقيع أحمد فوزي صالح، وطارق يخلف، ومريم أبو عوف، إبراهيم فخر، كريم الشناوي، وتامر سامي، وأمير رمسيس، البرنس عبد العال، عثمان أبو لبن، ونيفين شلبي، منال الصيفي، وأحمد رشوان، وهالة خليل، وحسني صالح، ومحمد العدل، علاء وجدي، كريم العدل، وخالد الحلفاوي، وجاد شاهين، وشادي الفخراني، أحمد صلاح سوني، ووليد الحلفاوي، ناصر زيدان، أحمد عبدالله، وعلاء أحمد، كريم مدحت، أسد فولادكار، وأكرم فريد، وعبد الوهاب شوقي، شريف البنداري، وكريم الميهي، شيرين عادل، هشام علي عبد الخالق، أيتن أمين، محمد علي، وشريف نجيب، عايدة الكاشف، ونادين خان، سميح النقاش، وهشام فتحي، ومي ممدوح، طارق الكاشف، مروان عبد المنعم، عمرو موسى، وتامر حمزة، محمد عصام، هالة جلال، وسارة نوح.

شعبة الإخراج تعلق على أزمة مسلسل بطن الحوت شعبة الإخراج تعلق على أزمة مسلسل بطن الحوت

شعبة الإخراج تعلق على أزمة مسلسل بطن الحوت شعبة الإخراج تعلق على أزمة مسلسل بطن الحوت