تطورات كابول.. تعليق قوي من أحمد موسى على سقوط مواطنين أفغان من طائرة أمريكية.. فيديو

قال الإعلامي أحمد موسى، إن مشهد احتشاد المواطنين الأفغان وتعلقهم بالطائرة الأمريكية للفرار من كابول بعد سيطرة طالبان مشهد مبكي لأي إنسان.

وتابع موسى خلال برنامج «على مسؤوليتي» على قناة صدى البلد «المواطنون الأفغان فضلوا التعلق بالطائرة الأمريكية والموت جوا، بدلا من الموت بالأرض»، مردفا «كل مواطن منهم كان يبحث عن الأمان».

وأشار موسى إلى أن مشهد انسحاب الولايات المتحدة من كابول ومحاولة المواطنين للهروب يعد تكرارا لما حدث في فيتنام، معلقا «المشهدان يكشفان لنا مصير طرفين تعاونا مع الولايات المتحدة».

رحيل الرئيس من كابول

وأضاف موسى «حركة طالبان دخلت القصر الرئاسي بعد الهروب الكبير، ولم يجدوا أية أوراق على المكتب الرئاسي سوي البرنامج اليومي لرئيس أفغانستان»، مشيرا إلى أن سكرتير الرئيس الأفغاني كان في انتظار حركة طالبان بالقصر الرئاسي.

وحذر موسى من تحول أفغانستان إلى وجهة لاحتضان الإرهاب، على غرار ما حدث في التسعينات، معلقا «طالبان أكدت أنها لن تحتضن الإرهاب، لكن الجميع ينتظر ما سنراه في الواقع».

وعرض الإعلامي أحمد موسى مشاهد احتفاء عدد من أعضاء جماعة الإخوان الإرهابية الهاربين بالخارج بانتصارات حركة طالبان في أفغانستان ووصفوها بالفتح، مشيرا إلى أن الإرهابي وجدي غنيم كتب تعليقا محتفيا بدخول طالبان كابول.

تتوجه أنظار العالم أجمع نحو أفغانستان بعد المشاهد القاسية التي رصدت بمطار كابول، لآلاف المواطنين وهم يحاولون الفرار بعد سيطرة حركة طالبان على الحكم.

وحذرت بعثات المساعدة التابعة للأمم المتحدة من تأثير استمرار التصعيد على عدد الضحايا المدنيين، مشيرة إلى أن  أفغانستان في طريقها لتشهد أكبر عدد من الضحايا المدنيين الذين أجبروا على النزوح الموثقين في عام واحد.

ووفقا لموقع سي إن إن أجبر ما يقرب من 400 ألف مواطن أفغاني على ترك ديارهم، لينضموا إلى 2.9 مليون آخرين  نزحوا داخليًا في جميع أنحاء البلاد أواخر عام 2020.

موجة هجرة جديدة

وتوقع هورست زيهوفر، وزير الداخلية الألماني، أن تتسبب الأزمة الأفغانية بموجة هجرة جديدة.

وقتل ما لا يقل عن 5 أشخاص وفقا لرويترز في مطار كابول خلال محاولة المئات ركوب الطائرات للمغادرة، وذلك عقب ساعات من سيطرة طالبان على كابول، وانقسام المواطنين ما بين رحبين مستقبلين عناصر الحركة بالتكبير، ومذعورين محاولين تسلق الطائرات للهروب من جحيم منتظر – وفقا لرؤيتهم-.

تسلم السلطة

وأعلن قيادي في حركة طالبان، أمس  الأحد، أن طالبان ستتسلم رسمياً إدارة كابول خلال ساعات، مضيفا أن قوات الأمن فرت من كابل وأمن العاصمة على المحك، بعد دخول مقاتلي طالبان العاصمة الأفغانية ومغادرة الرئيس أشرف غني إلى طاجيكستان.

وأمرت الحركة مقاتليها بدخول كابول بدعوى 'منع عمليات النهب' ودعت طالبان قواتها لاقتحام العاصمة الأفغانية كابول.

وقال وزير الدفاع الأفغاني إن أشرف غني رئيس البلاد كبل أيدينا ولاذ بالفرار.

وكشفت مصادر طبية إن مستشفيات كابل استقبلت أكثر من 40 شخصا أصيبوا في مواجهات تشهدها العاصمة الأفغانية.

رئيس أفغانستان يغادر كابول

وغادر الرئيس الأفغاني أشرف غني إلى طاجيكستان، أمس ، فيما أضحت حركة طالبان على مشارف العاصمة كابل، مستفيدة من الفراغ الذي خلفه الانسحاب العسكري الأمريكي من البلاد، حسبما ذكرت وكالة 'رويترز' نقلا عن مسؤول أفغاني.

وبادرت حركة طالبان إلى التعليق على خبر مغادرة الرئيس أشرف غني إلى خارج البلاد، قائلة إنها تحاول التحقق من الأمر.

وفي وقت لاحق، قال مكتب الرئيس الأفغاني في تصريح لرويترز: 'لا يمكننا الإفصاح عن أي شيء بخصوص تحركات غني لأسباب أمنية'.

وكانت طالبان قد دعت غني للبقاء والعمل معها، حيث قال المتحدث باسم الحركة: 'ندعو الرئيس أشرف غني والقادة الأفغان للعمل معنا'.

وتأتي الأنباء عن مغادرة غني، بعد ساعات قليلة فقط من توجيهه أوامر للقوات الأفغانية، لأجل حفظ النظام والأمن في العاصمة كابل.

في غضون ذلك، أوضح مكتب الرئيس الأفغاني، أنه لا يمكنه الكشف عن أي شيء حول تحركات الرئيس غني، لأسباب أمنية.

مطار كابول مطار كابول

البث المباشر قناة صدي البلد

كابول.. تحذيرات من موجة هجرة جديدة بعد سيطرة طالبان على أفغانستان

حشود من مواطني أفغانستان يحاولون الهروب من مطار كابول.. وتوقف رحلات الإجلاء

https://www.youtube.com/watch?v=YaIhHfbIt7E