تطور جديد لأعراض فيروس كورونا .. «أصابع قدم كوفيد» تشبه «داء الكلب»

في تطور جديد لأعراض فيروس كورونا فقد تزايدت المخاوف  من أن بعض الأشخاص قد تظهر عليهم أعراض كوفيد 19 ربما تظهر عليهم أعراض غريبة في أصابع القدم.

ويُطلق على هذه الأعراض 'أصابع كوفيد 19، حيث تعاني الأصابع من تورم أحمر مؤلم ومثير للحكة في بعض الأحيان وتشبه الأعراض داء الكلب، وهو أمر يراه الأطباء عادة على أقدام وأيدي الأشخاص الذين قضوا وقتًا طويلاً في الهواء الطلق في البرد.

ووفقا لموقع العربية نت، كانت الأكاديمية نصيحة صرحت بأن فحص الطب عن بعد هو الخطوة الأولى للأشخاص الذين يتساءلون عما إذا كان لديهم 'أصابع قدم كوفيد 19'وليس لديهم سبب آخر للرعاية العاجلة. يجب على الأطباء بعد ذلك أن يقرروا ما إذا كان يجب على المريض البقاء في عزلة منزلية أو الخضوع للفحص.

وأكدت الأكاديمية الأمريكية لطب الأمراض الجلدية: 'لا تتسابق إلى غرفة الطوارئ إذا كانت أصابع القدم هي مصدر القلق الوحيد'.

فيما أوضحت أستير فريمان، طبيبة الأمراض الجلدية في بوسطن، أن ترى شكاوى جلدية مع انتشار الوباء، تشمل أنواعا مختلفة من الطفح الجلدي تكون غالبا مرتبطة بأمراض فيروسية.

وتدير فريمان من بوسطن سجلاً دوليًا لكوفيد 19، بحيث يستطيع الأطباء الإبلاغ عن حالات أعراض جلدية محتملة مرتبطة بالفيروسات. ومن بين 500 تقرير منذ أواخر مارس/آذار، أورد نصفها بقعا تشبه بثور القدمين، على حد قولها.

من الجدير بالذكر أن أكثر أعراض فيروس كورونا المستجد شيوعًا هي الحمى والسعال الجاف وضيق التنفس، لكن بعض الأشخاص قد يكونون مصابون بكوفيد 19 دون أن تظهر عليهم أي أعراض. ولكن مع استمرار انتشار هذا الفيروس المحير، يتم الإبلاغ عن أعراض أقل شيوعًا بما في ذلك فقدان التذوق والقيء والإسهال، وبشكل متزايد، مع مجموعة متنوعة من مشاكل الجلد.

في أحد التقارير، قام أطباء الجلد بتقييم 88 مريضًا يعانون من مرض كوفيد 19 في مستشفى إيطالي ووجدوا أن 1 من كل 5 يعانون من نوع من أعراض الجلد، معظمهم بالطفح الجلدي الأحمر فوق الجذع.

وفي تقرير آخر، أفاد الأطباء الإسبان بوجود نحو 375 مريضًا مصابًا بالفيروس مع مجموعة من الشكاوى الجلدية.

صور أصابع القدم الحمراء والطفح الجلدي على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي ومجموعات دردشة الأطباء، مكنت بالفعل أطباء الجلد من التعرف السريع على العلامات المرضية.

مرض عقلي يظهر مع أعراض فيروس كورونا