تظلمات الثانوية العامة 2021 .. الخطوات والرسوم ومواعيد التقديم

تتلقى وزارة التعليم طلبات تظلمات الثانوية العامة 2021 ، الأحد المقبل، وفقا لتصريحات الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم خلال إعلان النتيجة أمس.

وأوضح وزير التعليم أن فحص تظلمات الثانوية العامة 2021 سيتم يدويا، دون الاستعانة بأجهزة الماسح الضوئي، عبر تسليم الطالب صورة من ورقة البوكليت، والبابل شيت لتدوين ملاحظاته، ومراجعتها يدويا.

وأشار وزير التعليم إلى أن الرد على تظلمات  الثانوية العامة ستكون خلال أسبوع.

خطوات تقديم تظلمات الثانوية العامة 2021 

وأعلنت وزارة التعليم خطوات تقديم التظلمات كالتالي:

-تقديم إيصال الرسوم وشهادة الدرجات مع الطلب المقدم إلى مديرية التعليم التابع لها طالب.

- يطلع الطالب على صورة من كراسة الإجابات لتدوين ملاحظاته عليها.

- تفحص ملاحظات الطالب يدويا لبحث مدى صحتها.

نتيجة الثانوية العامة نتيجة الثانوية العامة

نتيجة الثانوية العامة

وقدم الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عرضاً حول نتائج امتحانات الثانوية العام للعام الدراسي 2020/2021، استهله بتقديم التهنئة للطلاب الذين انهوا مرحلة تعليمهم الثانوية بنجاح، واصفاً هذه الدفعة من الخريجين بالدفعة التاريخية، متمنياً لهم التوفيق في دراستهم الجامعية.

كما قدم شوقي خلال اجتماع مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، الذي عقد اليوم بمدينة العلمين الجديدة، الشكر لجميع المشاركين والقائمين على إتمام عقد امتحانات الثانوية لهذا العام على أكمل وجه.

منظومة الثانوية العامة

ونوه وزير التعليم إلى أنه تم البدء في تطوير منظومة الثانوية العامة منذ عام 2017، حيث تم استحداث نظام تقييم جديد لقياس مستويات فهم نواتج التعلم، من خلال قياس مستويات الفهم والتطبيق والتحليل، بدلاً من استرجاع المعلومات، لافتاً إلى أنه تم بناء بنوك أسئلة معيارية للمرحلة الثانوية بمواصفات عالمية، وإجراء العديد من الامتحانات التجريبية للطلاب، وتطبيق تصحيح إلكتروني للامتحانات دون الاعتماد على العنصر البشرى، حيث تم ذلك بواسطة حوالى 400 من رجال التعليم بدلاً من حوالى 100 ألف من المصححين في السنوات السابقة.

وأوضح وزير التربية والتعليم أنه تم العمل على تعميق استخدام التكنولوجيا، وذلك من خلال تطوير البنية التحتية في المدارس، واستخدام 'التابلت' كوسيلة اطلاع وتعلم من المصادر الرقمية الإضافية، إلى جانب بناء مصادر للتعلم كالقنوات التعليمية التليفزيونية، والبث المباشر، فضلاً عن بنك المعرفة المصري، وحصص مصر، مشيراً في هذا الصدد إلى أن اجمالي المشتركين على قناة مدرستنا وصل إلى أكثر من 60 ألف مشترك، وحققت مشاهدات القناة أكثر من مليون مشاهدة، فيما سجلت المشاهدات لمحتوى فيديوهات حصص مصر نحو 1.4 مليون مشاهدة بإجمالي عدد ساعات تعلم وصلت إلى أكثر من 107 آلاف ساعة، وسجلت عدد المشاهدات للدليل الدراسي 'المرحلة الثانوية' من خلال بنك المعرفة المصري أكثر من 417 مليون مشاهدة، كما سجلت المشاهدات للمواد الرقمية أكثر من 94 مليون مشاهدة، وكذا تم عقد نحو 52 مليون جلسة عبر بنك المعرفة المصري.

نسبة النجاح لهذا العام وصلت إلى 74%

وتناول الدكتور طارق شوقي، خلال العرض إحصاء لعدد الحاضرين والناجحين والنسبة المئوية للنجاح، وذلك لطلاب العام الحالي مقارنة بالأعوام السابقة منذ تطبيق العام الواحد، موضحاً أن نسبة النجاح لهذا العام وصلت إلى 74%، مستعرضاً مقارنة لنسب النجاح حسب الشعبة مقارنة بالعام السابق، وتفصيلاً لفئات المجموع لطلاب الشعبتين العلمية والأدبية.

وأشار وزير التربية والتعليم إلى أنه فيما يتعلق بالتعامل مع حالات الغش والتسريب، فقد تم معاقبة وحرمان الطلاب الذين قاموا بهذه المخالفات، وتحويل 582 طالبا للنيابة العامة في هذا الصدد.

قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، والبحث العلمي، إن نظام التعليم في الثانوية العامة يعد نقلة نوعية، لافتًا إلى أن تغيير نظام الثانوية العامة، يؤثر إيجابيًا على التعليم الجامعي.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن النظام الجديد للثانوية يمكن من وجود تقييم حقيقي للطلاب.

اختلاف التنسيق عن العام الماضي

وأكد أن المرحلة الأولى للتنسيق اختلفت كثيرًا عما كانت عليه العام الماضي، ويشبه إلى حد ما ما كان عليه قبل نحو 20 عامًا، موضحًا أن الحد الأدنى لشعبة علمي علوم 88.4، وعلمي رياضة 80%، وأدبي 65.7 % .

وأوضح الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، والبحث العلمي أن العالم يتجه صوب علوم البيانات، مؤكدًا أن مصر بها كليات ذكاء اصطناعي ونانو تكنولوجي.

واستطرد وزير التعليم العالي نعود إلى نظام الامتحانات الذي يقيم الطالب على كل المستويات، لافتا إلى أن الامتحانات تعتمد على الفهم والإدراك.

ولفت الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، والبحث العلمي إلى أنه من المتوقع انخفاض القبول بالكليات بنسب تصل إلى 7 إلى 10 %،/ مقارنة عن العام الماضي.

وأشار إلى أن الطلاب الذي كانوا يحصلون على مجاميع مرتفعة في الثانوية العامة خلال الأعوام الماضية، غالبا ما كانوا لا يوفقون في الجامعة.

200 منحة دراسية

وأكد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، والبحث العلمي أن هناك 200 منحة دراسية مجانية للدراسة في الجامعات الجديدة الأهلية والحكومية.

وأوضح لقناة صدى البلد، أن الطالب الذي يحصل على 50 % له مكان في الجامعات والمعاهد، لافتًا إلى أن هناك نحو 75 رغبة أمام كل طالب يمليها في التنسيق.

وأردف الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، والبحث العلمي أن تنسيق المرحلة الأولى يبدأ يوم السبت المقبل، على أن تنتهي يوم الأربعاء المقبل، وتظهر النتيجة يوم 28 أغسطس.

وحذر في نهاية مداخلته مع قناة صدى البلد، من السماح لأي أحد بالإطلاع على الرقم السري الخاص بالتنسيق، لأنه يمكن التلاعب في الرغبات وتغييرها من خلال الرقم السري طوال فترة التنسيق من السبت وحتى الأربعاء المقبلين.

وزير التعليم العالي يستقبل الأمير عبدالعزيز بن طلال بن عبدالعزيز لدعم آليات التعاون

وزير التعليم العالي: «الملك سلمان الدولية» نموذج مُعاصر للجامعات الأهلية

بث مباشر قناة صدى البلد  -  قناة صدى البلد بث مباشر -  2 بث مباشر قناة صدى البلد

https://www.youtube.com/watch?v=Bd3YVddVi5I

 

وزير التعليم : حجب نتيجة الثانوية العامة عن أبناء نائب الشرقية لنشرها على فيس بوك

وزير التعليم: أولياء الأمور بحاجة إلى زيادة الوعي.. فيديو

وزير التعليم: مجاميع الثانوية العامة تتيح للطلاب تحقيق رغباتهم.. فيديو