تعامد الشمس على الكعبة المشرفة ..الأربعاء المقبل

تشهد سماء مدينة مكة المكرمة، ظهر يوم الأربعاء المقبل، يوم 4 شوال المقبل الموافق رابع أيام العيد، تعامد الشمس على الكعبة المشرفة، في تمام الساعة الثانية عشر ظهرًا وثمانية عشر دقيقة.

ومن المقرر أن تكون الشمس على انحناء 90 درجة، عند تعامدها على الكعبة المشرفة، حيث يختفي ظل الكعبة تمامًا، ويصبح ظل الزوال صفرًا وهو التعامد الأول من اثنين محسوبين هذا العام.

وأوضحت الجمعية الفلكية بجدة، إن ظاهرة تعامد الشمس تحدث نتيجة لموقع المعبة المشرفة، ما بين خط الاستواء ومدار السرطان، حيث أنه أثناء الحركة الظاهرية للشمس، عبر قبة السماء تصبح على استقامة مع الكعبة أثناء انتقالها من خط الاستواء إلى مدار السرطان، خلال شهر مايو، بينما عند عودة الشمس جنوبًا، إلى خط الاستواد قادمة من مدار السرطان في شهر يونيو.

وأشارت الجمعية الفلكلية، إلى أن المناطق الواقعية في خطوط تعرض أقل من 23.5 درجة شمالًا وجنوبًا، حيث تشهد جميعها هذه الظاهرة مرتين في العام، في أوقات مختلفة تعتمد على خط عرض ذلك المكان، بالإضافة إلى أنها تتميز بأماكن قليلة محصورة بين خط الاستواء ومداري السرطان والجدي.

ويمكن اختبار التعامد، اتجاه القبلة لكافة القاطنين في المناطق البعيدة عن مكة في الدول العربية والدول المجاورة للقطب الشمالي، بالإضافة إلى قارتي إفريقيا وأوروبا، بالإضافة للصين وروسي وشرق آسيا، حيث أنه عند وضع قطعة من الخشب بشكل عمودي على سطح الأرض أثناء تعامد الشمس، فإن الاتجاه المعاكس للظل يشير تجاه الكبة المشرفة تمامًا.