«تعرضنا لعضات خفاش».. علماء ووهان يعترفون وخفايا مصدر كورونا تتكشف.. فيديوجراف

خفايا مصدر فيروس كورونا تتكشف بعد أيام قليلة من وصول فريق تحقيق الأمم المتحدة إلى مدينة ووهان الصينية، بحثاً عن أصل الفيروس الذي اجتاح العالم منذ ديسمبر 2019، مخلفًا ملايين الإصابات والوفيات حول العالم.

ظهرت حقائق صادمة قد تشكل معلومات مفيدة لفريق التحقيق.

عدد من العلماء في معهد ووهان للفيروسات أقروا أنهم  خلال أبحاث أجروها سابقا، تعرضوا عضات خفافيش في كهف كان يحوي أنواعا مصابة بفيروسات كورونا.

أحد العلماء قال إن أنياب خفاش اخترقت قفازات كان يرتديها وأحس بوخز إبرة، بحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

صور قديمة بثها طاقم تابع للتلفزيون الصيني عام 2017، أظهرت باحثين في معهد ووهان يفحصون خفافيش دون ارتداء أي كمامات أو قفازات، بحسب المعايير الصحية والبروتوكولات التي تفرضها منظمة الصحة العالمية.

 

الخارجية الأمريكية جددت اتهاماتها للصين بالتستر على أصل الوباء.

وزير الخارجيّة الأمريكية مايك بومبيو اعتبر أن هذه المعلومات تتناقض مع ادعاءات الصين، بأنّ أيًا من موظّفي المعهد لم يُصب بكوفيد-19 أو بفيروس مشابه.

بومبيو قال إن أمراضا مشابهة لكوفيد-19 كانت منتشرة بالفعل في خريف عام 2019 بين موظفي معهد ووهان، مؤكدًا أن بكين تواصل حجب معلومات حيوية يحتاجها العلماء لحماية العالم من هذا الفيروس القاتل وما قد يأتي بعد.

 

وزارة الصحة الصينية أعلنت أن فريق الصحة العالمية الذي من المفترض أن يزور الصين للتحقيق في منشأ الوباء، بدأ مهمته الخميس.

هذه الزيارة في غاية الحساسية لبكين الحريصة على عدم تحمل أي مسؤولية، في انتشار الوباء الذي أودى بحياة أكثر من ٢ مليون شخص عبر العالم، وكانت ألغيت في اللحظة الأخيرة قبل أسبوعين، لعدم استكمال الصين للتصريحات الضرورية للفريق.