تعرف على الدعاء وقت نزول المطر

ينتظر المسلمون في بقاع الأرض نزول الأمطار لما فيه من خيرات وكما أخبرنا الرسول صلى الله عليه فالدعاء عند نزول المطر يعد من أوقات الدعاء المستجاب، وتشهد مختلف المحافظات المصرية هطول الأمطار.

وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم «اثنتان لا تردّان الدعاء عند النداء، وتحت المطر”، رواه الحاكم وحسّنه الألباني»، فالدعاء عند نزول المطر مستجاب، فيجب على كل مسلم ألا يضيع هذه الفرصة، وأن يتوجه إلى الله بالدعاء فور نزول المطر، عسى أنها تكون ساعة إجابة فيتقبل الله دعائكم، ويستجيب له.

وفقا لقوله تعالى: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) وجاء الدعاء كالتالي: اللَّهمَّ إنَّا نعوذُ بِكَ من شرِّ ما أُرْسِلَ بهِ، فإن أمطرَ قالَ: اللَّهمَّ صيِباً نافعاً مرَّتَينِ، أو ثلاثًا، فإن كشفَهُ اللَّهُ ولم يمطِرْ، حمدَ اللَّهَ على ذلِكَ.

اللَّهمَّ سُقْيَا رَحمةٍ ولا سُقْيَا عذابٍ ولا بلاءٍ، ولا هدمٍ ولا غرقٍ، اللَّهُمَّ على الظِّرابِ ومنابتِ الشَّجرِ، اللَّهُمَّ حواليْنَا ولا علينا.

ومِن الأدعية المستحبة أيضًا عند نزول المطر أو رؤية الغيوم والسَّحاب، والاستِبشار بنزول المطر: (اللّهُمَّ صيِّباً نافِعاً).

ومع اشتداد الرياح فمن الجائز أن تقول: "اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، وتستعيذ من شرها ومن شر ما فيها ومن شر ما أرسلت به".

أما دعاء إذا ما سمعت الرعد والبرق فيجوز أن تدعو وتقول: "سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكةُ من خيفته".