تعرف على «المعدوس».. وجبة أهالي مكة المكرمة لمواجهة برد الشتاء

يحرص أهالي مكة المكرمة على تناول وجبة شهيرة في الشتاء تقيهم من شدة البرودة، وتعرف بالمعدوس، التي تطهيها ربات البيوت في مكة مع حلول الشتاء وانخفاض درجات الحرارة .

ووفقا لموقع العربية فإن تناول المعدوس يعد عادة عرف بها أهل مكة منذ عشرات السنين، وتتكون الوجبة الشهيرة من العدس الأحمر،  مع الأرز، إضافة للكركم، الذي يعطيه اللون الأصفر، ثم يتم تزيين الوجه بالسمن البري، مع الحرص على تقديمه بجانب سلطة التمر الهندي 'الحمر'، فيما يفضل آخرون تقديمه مع السمك الناشف.

ومن المعروف عن العدس أنه يحتوي على العديد من العناصر المعدنية، خصوصا الحديد، والزنك، والسيلينيوم، والنحاس، والبوتاسيوم، والفسفور، والكالسيوم، والمغنيسيوم، كما أنه يحتوي على فيتامين ب المركب، وفيتامين أ، وفيتامين ب 1، وفيتامين ب 2، وفيتامين ب 6، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، وحمض الفوليك وبعض الأحماض الأمينية الأساسية.

وتعارف السعوديون على جملة شهيرة بينهم «المعدوس في البطن يدوس» وتشتهر بينهم منذ القدم في مثل هذه الأيام الباردة والماطرة، باعتبار المعدوس من الأطباق الشعبية الحجازية التي اشتهرت بها، والتي يتم تحضيرها في ليالي الشتاء، وبعد هطول الأمطار بحثاً عن الدفء.

 «شوربة العدس» تكتسح..إية اكتر أكلة مفضلة عندك في الشتاء؟

الحكومة: «لا نريد اتخاذ إجراءات احترازية ستؤثر على أكل عيشنا واقتصادنا»