تعرف على خطورة الإفراط في النوم أكثر 8 ساعات يوميا

عادة ما ينصح الأطباء والباحثين بأهمية النوم من أجل الحفاظ على الصحة النفسية والجسدية، ويعد النوم بنفس أهمية الطعام والشراب والتنفس، الذي يحتاجه الإنسان بصورة يومية، ويعتمد معدل النوم وفقا للحالة العمرية لكل شخص، ويساعد النوم على الحفاظ على الصحة العامة، ولكن الإفراط في النوم قد يسبب العديد من الأزمات على الصحة ويؤدي لكوراث صحية، لذا ينصح الخبراء بالنوم لمدة 7 إلى 8 ساعات يوميا، وتجنب النوم أكثر من ذلك لتجنب الإصابة بأمراض مختلفة.

خطورة الإفراط في النوم

ويقدم موقع «قناة صدى البلد»، أبرز الأمراض التي قد تنتج عن زيادة معدل النوم عن أكثر من 8 ساعات يوميا، ومدى تأثيرها على الصحة العامة بشكل عام، ومن أبرز الأعراض التي قد تتنج عن الإفراط في النوم:

 إصابة الجسم بجلطة دماغية

ووفقا لدراسة أجراها باحثين صنيين بمشاركة 31750 متطوع، فإن النوم لفترات طويلة يؤثر سلبا على الدماغ، ويمكن أن يسبب جلطة دماغية، وتابع العلماء الحالة الصحية للمشاركين في الدراسة خلال ست سنوات، أصيب خلالها 1557 شخصاً بجلطة دماغية.

وظهرت نتائج تحليل الدراسة، أن الأشخاص الذين ينامون أكثر من 8 ساعات في الليل هم أكثر عرضة للإصابة بالجلطة الدماغية بنسبة 23% مقارنة بالذين ينامون 7-8 ساعات ليلا.

 الإصابة بمرض السكري

النوم لفترات طويلة أو عدم كفاية النوم كل ليلة يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري، ووفقا للدراسة.

السمنة

أظهرت إحدى الدراسات الحديثة أن الأشخاص الذين ينامون 9 أو 10 ساعات كل ليلة كانوا أكثر عرضة بنسبة 21% للإصابة بالسمنة خلال فترة ست سنوات، مقارنة بالأشخاص الذين ينامون ما بين سبع وثماني ساعات. ظل هذا الارتباط بين النوم والسمنة كما هو حتى عند تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة.

الصداع

بالنسبة لبعض الأشخاص المعرضين للصداع، فإن النوم لفترة أطول من المعتاد يمكن أن يسبب آلاماً في الرأس. ويعتقد الباحثون أن هذا يرجع إلى تأثير النوم المفرط على بعض الناقلات العصبية في الدماغ، بما في ذلك السيروتونين.

 أمراض القلب

أظهرت دراسة أجريت على ما يقرب من 72000 امرأة، أن النساء اللائي ينمن 9 إلى 11 ساعة في الليلة الواحدة، كن أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب التاجية بنسبة 38 % مقارنة بالنساء اللائي ينمن ثماني ساعات.

 آلام الظهر

النوم لمدة طويلة ودون الحركة أو مع حركات بسيطة خلال النوم يؤثر على العمود الفقري، ويتسبب بآلام في الظهر. لذلك يوصي الأطباء بعدم النوم أكثر من المعتاد، للحفاظ على مستوى معين من النشاط.

إنقاذ طالبة حالوت إنهاء حياتها بتناول حبة الغلال السامة بالغربية