تعرف على ضوابط العمرة والتحاليل الطبية المطلوبة

حدد الدكتور خالد العناني وزير  السياحة والآثار، ضوابط العمرة لموسم 1443 هجريةً، والتي شملت قواعد وإجراءات عامة واشتراطات خاصة بالمعتمرين قبل أداء مناسك العمرة وبعدها، وكذلك قبل العودة إلى مصر وعند.

كما شملت ضوابط العمرة الوصول إلى المنافذ المصرية، هذا بالإضافة إلى عدد من القواعد والإجراءات الخاصة بالشركات السياحية المنفذة لرحلات العمرة، وكذلك القواعد والإجراءات الخاصة بالإقامة بمكة المكرمة والمدينة المنورة.

ضوابط العمرة

كما تضمنت ضوابط  العمرة آلية عمل لجان الوزارة، والقواعد الخاصة بالوكلاء، وشركات الطيران الخاصة، والقواعد الخاصة بالتعاقدات مع المؤسسات السعودية الوكيلة، بالإضافة إلى الإجراءات التنفيذية الخاصة بالتعامل علي البوابة المصرية للعمرة.

ونرصد في التقرير التالي ضوابط العمرة التي حددتها وزارة السياحة:

- التزام الشركات السياحية المنفذة لرحلات العمرة لعام 1443هـ بالإجراءات والضوابط الصحية الصادرة عن كل من وزارة الصحة والسكان المصرية والمملكة العربية السعودية

-تقديم كافة الإقرارات والشهادات الصحية الخاصة بالمعتمرين بشأن موسم العمرة لهذا العام

-تلقي المعتمر لجرعات اللقاح المعتمدة ضد فيروس كورونا بما فيها الجرعة التعزيزية وذلك (لمن مر علي تلقيه الجرعة الأخيرة من اللقاح ٦ أشهر)

-وجوب حصول المعتمر علي شهادة طبية صادرة من أحد المراكز المعتمدة التابعة لوزارة الصحة والسكان المصرية

-ضرورة إجراء المعتمر لتحليل PCR قبل سفره الى الأراضي المقدسة ب 72  ساعة وتحليل آخر قبل عودته الى مصر من المملكة العربية السعودية

-إجراء تحليل ID Now COVID-19Test عند الوصول الى المنافذ المصرية

- الالتزام بكافة بنود هذه القواعد والإجراءات حتى لا تقع الشركة تحت طائلة القانون

- يجوز للجنة العليا للحج والعمرة استصدار أي قرارات تنظيمية لمواجهة أي مستجدات تطرأ خلال تنفيذ موسم العمرة سواء داخل البلاد أو خارجها درءاً لأية سلبيات قد تحدث أثناء العمل حفاظاً على الصحة العامة وحقوق ومصالح المعتمرين وصون كرامتهم.

الحرم المكي

وصرح مصدر مسؤول في الرئاسة العامة لشؤون الحرم المكي والمسجد النبوي أنه تقرر إعادة إجراءات التباعد الجسدي في المسجد الحرام والمسجد النبوي اعتبارًا من الساعة السابعة صباحًا من اليوم الخميس ٢٦-٥-١٤٤٣ الموافق ٣٠-١٢-٢٠٢١.

وأوضح المصدر وفقا للموقع الإلكتروني لرئاسة الحرمين أنه سيتم تطبيق التباعد الجسدي بين المصلين، وإعادة توزيع المصليات، وتوزيع المعتمرين على مسارات الطواف الافتراضية، بما يحقق تطبيق الإجراءات الاحترازية حفاظاً على صحة وسلامة القاصدين.

وأكد المصدر على ضرورة التزام جميع قاصدي الحرمين الشريفين والعاملين فيهما بالإجراءات الاحترازية، بارتداء الكمامات، والتقيد بمواعيد الدخول حسب التصاريح الصادرة من التطبيقات المعتمدة، والحفاظ على مسافة التباعد الجسدي، والتقيد بتعليمات الجهات العاملة في الحرمين الشريفين.

 تطبيق الإجراءات الاحترازية

وأعلنت المملكة العربية السعودية، إعادة تطبيق الإجراءات الاحترازية وارتداء الكمامة في جميع الأماكن المغلقة والمفتوحة والأنشطة والفعاليات وذلك اعتبارًا من الساعة السابعة من صباح اليوم الخميس 30 ديسمبر 2021 بالتوقيت المحلي.

الحرم المكي الحرم المكي

وقال مصدر مسؤول في وزارة الداخلية السعودية، لوكالة الأنباء السعودية «واس»، إنه بناءً على ما رفعته الجهات الصحية المختصة في المملكة بشأن الوضع الوبائي وتزايد الإصابات بفيروس كورونا والسلالات المتحورة منه تقرر إعادة الإلزام بارتداء الكمامة.

وأوضح المصدر أن جميع الإجراءات والتدابير تخضع للتقييم المستمر من قبل الجهات الصحية المختصة في المملكة، وذلك بحسب تطورات الوضع الوبائي محليًا وعالميًا، مشددا على ضرورة التزام الجميع بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية كافة، والبروتوكولات المعتمدة لسلامتهم.

وأوضح المصدر أنه سيتم تطبيق الإجراءات النظامية والعقوبات المعتمدة على المخالفين، كما أكد أهمية مسارعة جميع أفراد المجتمع لاستكمال تلقي جرعات اللقاح.

السعودية تستأنف أعمال مشروع التوسعة الثالثة في الحرم المكي

ضبط شخص حاول الهجوم على إمام الحرم المكي خلال خطبة الجمعة

تلقي الجرعة التعزيزية.. السياحة تعتمد الضوابط المنظمة لرحلات العمرة

مصر تبحث مع السعودية أخر استعدادات موسم الحج وتيسير إجراءات العمرة