تعريف الفعل الفاضح.. الذي يجرمه القانون ويعاقب عليه

تعريف الفعل الفاضح الذي يعاقب عليه القانون، يمكن بيانه في أنه كل فعل عمد مخل بالحياء يخدش فى المرء حياء العين و الأذن.

وتختلف جريمة الفعل الفاضح من حيث طبيعتها القانونية عن جريمة هتك العرض، التي تعرفها الأحكام القضائية بوصفها فعل مخل بالحياء يستطيل إلى جسم المجني عليه و عوراته و يخدش عاطفة الحياء عنده.

جريمة الفعل الفاضح المخل بالحياء

ووفقاً للتصنيفات القانونية لجريمة الفعل الفاضح، هناك منها ما هو مخل بالحياء، ولا يكون الحديث هنا مرتبط بالتفوه او التحفظ بألفاظ بذيئة، حيث استقرت أحكام محكمة النقض على أن الأقوال مهما بلغت من درجة البذاءة و الفحش لا تعد من قبيل الفعل الفاضح، ولا تعتبر إلا سباً.

وتؤكد الأحكام القضائية أنه يشترط لتوافر جريمة الفعل الفاضح المخل بالحياء غير العلني المنصوص عليها فى المادة 279 من قانون العقوبات أن تتم بغير رضاء المجني عليها – حماية لشعورها و صيانة لكرامتها مما قد يقع على جسمها أو بحضورها من أمور مخلة بالحياء على الرغم منها.

جريمة الفعل الفاضح العلني

ووفقاً للاجتهادات القانونية فإن جريمة الفعل الفاضح العلني، هي التي تتم حينما يشاهد الفعل أحد من الناس أو يسمعه إذا كان السمع يدل على مادة الفعل أو أن يكون من شأن الفعل بالكيفية التي وقع بها أن يراه أو يسمعه الغير و لو لم يرى أو يسمع بالفعل .

الأمر الذي يكون معه المفهوم عدم توافر الجريمة متى كانت غير علانية – حيث ذهبت محكمة النقض في أسباب حكم لها إلى أنه إذا اتخذ الفاعل كافة الاحتياطات لمنع الاطلاع علي ما يدور بالداخل لانتفى تحقق العلانية حتى و لو افتضح الفعل نتيجة حادث قهري.

ركان جريمة الفعل الفاضح

وأركان جريمة الفعل الفاضح، وفقاً للأحكام الصادرة عن محكمة النقض، فإنها تتكون  من 3 عناصر هي :

  1. العنصر الأول : الفعل المخل بالحياء : وهو الفعل المادي المكون للجريمة يتميز بأنه عمل مادي أو حركة أو اشارة من شأنها خدش حياء الغير.
  2.  العنصر الثاني : علانية الفعل: والعلانية معناها أن يشاهد الفعل أحد من الناس أو يسمعه إذا كان السمع يدل على مادة الفعل أو أن يكون من شأن الفعل بالكيفية التي وقع بها أن يراه أو يسمعه الغير و لو لم يرى أو يسمع بالفعل
  3. وذهبت محكمة النقض في بعض أحكامها إلى عدم توافر جريمة الفعل الفاضح  متى كانت غير علانية، حيث أكدت المحكمة في ذلك الحكم أنه إذا اتخذ الفاعل كافة الاحتياطات لمنع الاطلاع على ما يدور بالداخل لانتفى تحقق العلانية حتى و لو افتضح  الفعل نتيجة حادث قهري.

عقوبة الفعل الفاضح في الطريق العام

وحدد القانون عقوبة الفعل الفاضح في الطريق العام ، قانون العقوبات في المادتين 278 و279 التي وضعت الإطار التجريمي لهذا الجريمة.

عقوبة الفعل الفاضح فى الطريق العام  تعاقب عليه المادة 278 من قانون العقوبات كل من فعل علانية فعلاً فاضحاً مخلاً بالحياء بالحبس مدة لا تزيد على سنة أو غرامة لا تتجاوز ثلاثمائة جنيه.

فيما تعاقب المادة 279 من ذات القانون بالعقوبة السابقة كل من ارتكب مع امرأة أمرا مخلا بالحياء ولو في غير علانية.