تعزيز التعاون بين مصر وتنزانيا في مجال النقل الجوي

عقدت بمقر سلطة الطيران المدني، جولة من المفاوضات بين سلطتي الطيران المصري والتنزاني وذلك لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال النقل الجوي.

وتم خلال المفاوضات مناقشة كافة بنود مذكرة التفاهم الموقعة بين سلطتي الطيران المدني لتحديثها في ضوء مستجدات التشغيل خلال المرحلة المقبلة.

يأتي ذلك في إطار توجيهات الطيار محمد منار، وزير الطيران المدني بضرورة تعزيز التواجد المصري في مجال النقل الجوي داخل القارة الإفريقية حيث تولى وزارة الطيران المدني أهمية كبيرة لدعم العلاقات والتعاون والتنسيق  مع الأشقاء الأفارقة في مختلف أنشطة الطيران بما يخدم صناعة النقل الجوي في إفريقيا.

وتم خلال المفاوضات الاتفاق  بشكل «مبدئي» على تعيين شركة «إيركايرو» كناقل جوي لتشغيل رحلات بين مصر وتنزانيا بجانب  الشركة الوطنية مصر للطيران السابق تحديدها كناقل جوي لجمهورية مصر العربية وتعيين شركتي طيران عن الجانب التنزاني.

كما تم الاتفاق على  تشغيل الرحلات الجوية بين البلدين بدون قيود وذلك فيما يتعلق برحلات الركاب بالإضافة إلى تشغيل 3 رحلات أسبوعية للبضائع.

وقد طلب الجانب التنزاني خلال المفاوضات تنشيط التشغيل إلى جزيرة «زنزبار» وتشجيع التعاون التجاري والفني بين شركات الطيران المصرية والتنزانية.

ومن جانبه أعرب الدكتور مهندس أشرف نوير رئيس سلطة الطيران المدنى عن ترحيبه بالوفد التنزانى وتقديره للتعاون المشترك فى مجال النقل الجوي، مشيراً إلى أن سلطة الطيران المدني المصري ترحب بكافة المقترحات والطلبات التى عرضها الجانب التنزاني خلال المفاوضات.

وأكد أهمية تنشيط الحركة الجوية بين البلدين وتعديل مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين البلدين عام 2011  في ضوء المستجدات الحالية وما تم الاتفاق عليه خلال المفاوضات الثنائية وذلك بعد الحصول على كافة الموافقات اللازمة من أجل التوقيع النهائي من قِبل سلطتي الطيران المدني المصري والتنزاني.

مثَّل مصر خلال المفاوضات وفد برئاسة الدكتور مهندس أشرف نوير رئيس سلطة الطيران المدني ومجدي جلال رئيس الإدارة المركزية للنقل الجوي بالسلطة وممثلين عن الشركة الوطنية مصر للطيران، بينما رأس الوفد التنزاني حمزة جوهاري، رئيس سلطة الطيران المدني التنزاني، وعدد من مسئولي سلطة الطيران والمطارات في تنزانيا.

توقيع مذكرة تفاهم بين سلطتي الطيران المدني في مصر والإمارات

وزير الطيران المدني يشيد بكفاءة الطيارين المصريين