تعطل واتساب مجددًا بعد دقائق من عودته للعمل

بعد دقائق من عودة تطبيق واتساب للعمل، عاد وتعطل مجددًا في مناطق متفرقة حول العالم.

كان تطبيق فيسبوك و انستجرام  وواتساب قد عادوا للعمل في الولايات المتحدة مرة أخرى، بعد توقف استمر لمدة تصل إلى 7ساعات، وفقا لخبر عاجل أورده موقع سكاي نيوز.

وتوقفت خدمة فيسبوك و انستجرام  وواتسآب التابعة لفيسبوك لمدة  7 ساعات،  ولم يعلن فيسبوك حتى الآن السبب الرئيسي وراء الأزمة، وسط تكهنات عدة خلال الساعات الماضية، بعضها ذهب إلى وجود قرصنة وراء العطل.

عودة فيسبوك وإنستجرام وواتسآب للعمل

وتراجعت أسهم فيسبوك التراجع خلال الساعات الأخيرة، لتصل 5.8%، بإجمالي خسائر 20 مليار دولار، بينما انخفضت القيمة التسويقية للأسهم إلى 967 مليار دولار.

تحديث فيسبوك

ووفقا لموقع سكاي نيوز عربية، فإن دوغ مادوري، مدير تحليل الإنترنت في شركة كنتيك لمراقبة الإنترنت، توقع أن يكون العطل الذي حل بالفيسبوك بسبب تغيير أجرته الشركة  صباح يوم الاثنين في معلومات توجيه الشبكة.

فيسبوك فيسبوك

خوادم الإنترنت

وأضاف أن هذا التغيير أثر على خوادم نظام أسماء النطاقات الخاصة بالشركة، والتي تعمل كنوع من نظام البحث على الإنترنت.

ويتم حاليا ربط أسماء النطاقات مثل Facebook.com بعناوين بروتوكول الإنترنت الرقمية التي تستخدمها المتصفحات وخوادم الويب.

يذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي يتعطل فيها فيسبوك، بل شهد انقطاعات عالمية سابقًا، بما في ذلك حوادث انقطاع جزئي كبيرة في 14 أبريل 2019 و 14 مارس 2019. ومع ذلك ، فإن الحادث الحالي هو أكبر انقطاع في تاريخ عملاق التواصل الاجتماعي.

نصائح لمستخدمي فيسبوك وإنستجرام وواتسآب

انتاب القلق مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، بمختلف دول العالم، بعد تأكيد العديد من الخبراء احتمالية اختراق بياناتهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقدم المهندس وليد حجاج، خبير أمن المعلومات، عدة نصائح لمستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي لحماية بياناتهم على فيس بوك، شملت حذف المحادثات القديمة باستمرار كي لا يتعرض المستخدام لابتزاز من خلالها، مع عدم الإفراط في وضع بيانات شخصية كثيرة على أكونت فيس بوك، وعدم نشر صور بصيغة «only me» باعتبار أنها لا ترى من قبل أحد.

عطل الـ 6 ساعات.. موظفو فيسبوك عاجزون عن الدخول إلى خوادم الإنترنت

فيسبوك يخسر 20 مليار دولار والأسهم تواصل التراجع