«تعيين الأوائل و تطوير التعليم».. حازم عمر يكشف خطة الإصلاح حال فوزه بانتخابات الرئاسة 2024

كشف المهندس حازم عمر، المرشح الرئاسي، تفاصيل برنامجه في انتخابات الرئاسة المقبلة 2024، حيث رد على أسئلة المواطنين والنخبة المثقفة والمسئولين؛ بشأن التحديات التي تواجهه حال فوزه في الماراثون الانتخابي، وقد جاءت الأسئلة في ملفات التعليم والأمن القومي والزراعة والصناعة والاستثمار والسياسة والعلاقات الخارجية الدولية.

وخلال حواره مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي على قناة صدى البلد، استعرض حازم عمر تفاصيل برنامجه الانتخابي على النحو التالي..

السيرة الذاتية للمرشح الرئاسي حازم عمر

وقدم المهندس حازم عمر، المرشح الرئاسي، تفاصيل سيرته الذاتية قائلا، أنا حازم محمد سليمان عمر، نائب رئيس لجنة الشئون الخارجية بمجلس الشيوخ ورئيس حزب الشعب الجمهوري الذي تأسس في 2012 حزبا معارضا في البداية، حتى أصبح أكبر تكتل سياسي بعد حزب مستقبل وطن في 2020.

وأكد المهندس حازم عمر أنه يسعى لاستقطاب جيل الشباب الذي عاصر التحولات والاضطرابات السياسية، بداية من ثورة 25 يناير وحتى اليوم، واصفا هذا الجيل بأنه الجيل «غير المحظوظ» بسبب الظروف الاقتصادية والأزمات العالمية، مشيرا إلى أنه يرغب في تنفيذ مخطط العلاقات الجيدة مع الدولة والمعارضة الوطنية بمختلف الأطياف؛ مع قبول الأطراف لكل منهما مع الحفاظ على الثوابت الوطنية وعدم زعزعة أمن وأمان الدولة.

الحبس الاحتياطي

وحول بدائل الحبس الاحتياطي في برنامجه الانتخابي، والذي تطبقه بعض الدول الأوروبية والأمريكية، منوها أن الحبس الاحتياطي من الموضوعات التي تشهد تعددية في الآراء، مستعرضا حل بديل للرفض أو قبول الحبس الاحتياطي.

واقترح حازم عمر الاعتماد على «أسورة» إلكترونية للمذنب يتم ارتدائها في القدمين لتتبعه داخل وخارج النطاق المحدد له، مع حق إقرارها  وتحديدها من قبل القاضي فقط؛ عملا بمبدأ إدخال التكنولوجيا في تنفيذ القانون.

تعديل الدستور

وبشأن التعديل على الدستور، استكمل حازم عمر: لا أؤيد هذا المقترح؛ لأنه كلما كان الدستور مستقرا نتج عنه مجتمعا مستقرا أيضا، والقرار أولا وأخيرا هو الشعب ممثلا في البرلمان، مستكملا: لا أؤيد تعديلات الدستور؛ لأنه كلما كان الدستور مستقرا ينم عن مجتمع مستقر، والقرار أولا وأخيرا هو الشعب ممثلا في البرلمان، متابعا: مكانة الدول تقاس مدى تأثيرها خارج حدودها؛ للحصول على مكانة دولية إقليمية حقيقية، ومصر تستطيع الحصول على مزيد من الريادة في محيطنا العالمي والعربي والإسلامي.

وتابع حازم عمر: تحدثت عن تطوير القوات المسلحة والشرطة في برنامجي الانتخابي مع كافة المؤسسات الخدمية والدولية، وذلك يتم من خلال تعظيم قدراتها، بالتزامن مع التحديات التي تواجه الدولة من الخارج، منوها أن الأحزاب السياسية تحتاج إلى مزيد من الدعم، للوصول إلى مرحلة النضج، مشيرا إلى أن قوة الأحزاب تساعد في تشكيل جبهة داخلية صلبة.

قوة الأحزاب السياسية

وأضاف عمر أن قوة الأحزاب تقلل من حالات الاستقطاب والتناحر والتشكك والتشكيك، مشددا على أن الحزب غير الممثل محليا أو برلمانيا غير مترجم ليس له دور واضح، مشيرا إلى أن التقلبات السياسية العنيفة تكون مكلفة للدول، لافتا إلى أن الديمقراطية مسار ولا تختزل في قرار، موضحا أن النظام شبه الرئاسي الحالي مفيد للدولة، خاصة أنه ليس من هواة المقامرة بمصير الشعوب، والتحديات في عمر الدول لا تنتهي.

النظام البرلماني في مصر

وقال المرشح الرئاسي إنه من الصعب حاليا تطبيق النظام البرلماني في مصر، مبينا أنه حال فوزه بالانتخابات الرئاسية، سيكون هناك تخطيط لتشكيل الحكومة ولكن ليس لديه أسماء محددة لحكومته الجديدة، قائلا:' لدي شخصية محددة لرئاسة الحكومة'، لافتا إلى أنه حال فوزه بالانتخابات الرئاسية سيجمد عضويته في حزب الشعب الجمهوري، لأن الدستور يمنعه في الاستمرار في منصبه الحزبي.

ونوه بأن جماعة الإخوان أساءوا لمصر بشكل كبير لأنها قامرت بمصير شعب مصر، مشددا على أن الشعب المصري مستاء جدا من جماعة الإخوان، وهي فكرة فاشلة وليست وطنية ومؤذية لمصر وتم مواجهتهم أمنيا، كما أن ممارسات تلك الجماعة تجاه الشعب غير مقبولة.

برنامج حازم عمر الانتخابي للخروج من الأزمة الاقتصادية

وكشف المهندس حازم عمر، المرشح الرئاسي، تفاصيل برنامجه الانتخابي؛ استعدادا لخوض ماراثون الانتخابات الرئاسية 2024 مشيرا إلى أنه سيقوم بتخفيف ضريبة القيمة المضافة 14%على بعض السلع الأساسية مثل الزيت والأرز والمكرونة واللحوم والبقوليات والسكر والخضروات والدواء والمنسوجات وغيرها لخفض الأسعار.

وردا على أسئلة المواطنين، أكد المهندس حازم عمر، المرشح الرئاسي، خلال حواره مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي على قناة صدى البلد، أنه لا يخفى على أحد بأن هناك موروث بشأن الأزمات الاقتصادية، مشددا على أن الخروج من العثرة الاقتصادية يحتاج 3 سنوات فقط، من خلال إصلاح الاقتصاد الشامل، لتحقيق الأهداف «زيادة الإنتاج الزراعي والصناعي والاستخراجي، رفع كفاءة استخراج واستخدام الموارد أفضل استخدام، تخفيض وتقليل الفقد والهادر لثروات مصر.

ولفت المهندس حازم عمر أن إصلاح هيكل المالية وتقليص عجز الموازنة وهو الأمر الدافع للاستدانة ومن ثم التهام الدين من الموازنة التالية، والحل في ذلك، تخفيف ضريبة القيمة المضافة 14%على بعض السلع الأساسية مثل الزيت والأرز والمكرونة والحوم والبقوليات والسكر والخضروات والدواء والمنسوجات وغيرها لخفض الأسعار.

ضريبة القيمة المضافة

وأشار المرشح الرئاسي إلى أن زيادة ضريبة القيمة المضافة سيكون على المنتجات المستوردة التي لا تستخدمها الشريحة العامة للمواطنين، بقيمة تصل لـ19%، من الطبقات الغنية والمؤسسات التي تتعامل بالعملة الصعبة مثل الفنادق وغيرها معلقا: الدولار ليس أزمة الاقتصاد المصري.

وعلق حازم عمر قائلا: يجب زيادة الإنتاج المحلي من خلال محفزات الصناعات الجديدة التكنولوجية، والدولة ستقدم تسهيلات في أسعار الأراضي التي يصل المتر بها لـ4 آلاف جنيه مع إنهاء الإجراءات، وبشأن الاستثمار، نوه عمر قائلا: يجب إعطاء أولوية للاستثمار الاستهلاكي الخدمي، والاستثمار الإنتاجي، والاستثمار في أدوات الدين.

وحول ملف خدمة الفلاحين، اختتم حازم عمر: المزارع مطلوب منه يزرع المنتجات التي نستوردها لتقليل فاتورة الاستيراد، مع زراعة المنتجات الاستهلاكية، لعلو نسبة الصادرات 13% عن النسبة الحالية.

ازمة عمر: الدولار جزء من مشكلة الاقتصاد المصري

وشدد المرشح الرئاسي حازم عمر، في الانتخابات الرئاسية، على أن التربة والمياه الجوفية جيدة جدا في شرق العوينات، موضحا أهمية العمل على زيادة الرقعة الزراعية، معلقا: بالنسبة لحركة السياحة، فنحتاج إلى زيادة ثقافة التعامل مع السائحين، مشددا على أن مصر قادرة على اجتذاب سياحة أكثر من دول العالم، ومن الممكن أن يتم تحويل المنطقة اللوجستية في قناة السويس، إلى مزار كبير كدول كبيرة مثل بنما وتحويلها لمزار سياحي، والعمل على تنمية قناة السويس.

زيادة الإنتاج الصناعي

وأوضح أنه لديه خطة لبناء اقتصاد قوي خلال 3 سنوات، موضحا أن أنه سيعمل على زيادة الإنتاج الصناعي والزراعي، كما سيعمل على استخدام موارد مصر بأفضل طريقة ممكنة، وإصلاح هيكلة المالية العامة وتقليص عجز الموازنة.

وقال المرشح الرئاسي، إن بعض إجراءات البنوك قد تتسبب في خفض الثقة، لافتا إلى أن الشفافية والحوكمة وبناء الثقة ستزيد من تحويلات المصريين بالخارج.

وتحدث عن أزمة الدولار، مبينا أنه لابد من وجود حل لأزمة تدني القيمة الشرائية للجنيه المصري، موضحا أن الدولار جزء من مشكلة الاقتصاد المصري، وارتفعت قيمته بشكل غير طبيعي، قائلا:' سأحرص على زيادة الإنتاج في مصر ورفع كفاءة الموارد، مختتما: لابد من أن يتم على الـ 20 الأوائل التوظيف في الجهاز الإداري خلال الفترات المقبلة، مبينا أنه حال فوزه بالانتخابات الرئاسية سيعمل على ذلك.

ماذا يفعل حازم عمر في ملف التعليم حال فوزه بانتخابات الرئاسة؟

وأكد المهندس حازم عمر أن تجربة الانتخابات البرلمانية أثبتت قوة عمل حزب الشعب الجمهوري على الأرض، مستطردا: حول ملف التعليم علق حازم عمر قائلا: يجب التقارب بين التعليم العام والخاص، وفي الوقت الحالي أصبح التعليم الخاص أفضل من حيث الجودة من التعليم العام عكس الزمن الماضي.

وتابع: سيتم فرض ضريبة استثنائية بقيمة 5% على المنشآت التعليمية الخاصة وفق تشريع قانوني، مع تقديم حوافر للمدارس في مجالات عدة مع الوفرة والتنافسية للمدارس مع حفظ حق الأسرة، ووضع الضريبة بصندوق خاص داخل الموازنة العامة للدولة، ويكون وجه الإنفاق في غرض تحصيلها من قبل وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي.

موقف مصر من أزمة سد النهضة

وأكد المهندس حازم عمر، المرشح الرئاسي، خلال حواره مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج على مسئوليتي على قناة صدى البلد، أنه بشأن أزمة الدين هناك نحو 5 تريليونات دين تحتاج التحقق في مسارات عدة وهي «سداد الأقساط، مبادلة الديون، استبدال أدوات الدين، إعادة جدولة الديون».

وعلق حازم عمر قائلا: قبل عملية طوفان الأقصى بـ 3 أسابيع توقعت بعين السياسي ما سيحدث، ولو كنت موجودا في ذلك الوقت سأتحدث عن وجوب وقف إطلاق النار فورا ثم الحديث عن ما بعد الحرب مع أمريكا والدول الغربية.

وواصل حازم عمر: أتوقع وقف الحرب خلال أسبوعين، وأمريكا ليست مستعدة لشرق أوسط ملتهب ولا يخدم أحد التوسع بنطاق المواجهات في الشرق الأوسط، ولجام إسرائيل هي أمريكا، والخط الأحمر في أزمة غزة «التهجير من قطاع غزة لسيناء أو الضفة الغربية».

بشأن السد الإثيوبي، نوه قائلا: هو سد كهرومائي غير مستهلك للمياه يحجز المياه فقط لأنه ليس سد ري، ولكن تأثيره حال انخفاض إيراد النيل الأزرق وهو (الجفاف الممتد) وإثيوبيا لن تستطيع الاقتراب من خطوطنا الحمراء، ومصر لا تسعى للعدوان بل نحاول عمل علاقات جيدة مع دول حوض النيل.

وحول قضية السكان، اختتم عمر: «نحتاج لتوعية المواطنين بإنجاب 2 أو 3 مش 5 و6 علشان تقدر تربي، ودا دور المساجد والكنائس والمدارس، أما بشأن الصحة، نحتاج أموال كثيرة جدا في ملف الرعاية الصحة سواء في القوى البشرية، أو تنوع الأدوية والأبنية وتطوير المستشفيات».