تفاصيل أولى جلسات محاكمة محمود عزت بـ«أحداث الإرشاد».. صور

أجلت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكمة طرة، أولى جلسات مُحاكمة القيادي الإخواني البارز محمود عزت في القضية المعروفة إعلامياً بـ«أحداث مكتب الإرشاد»، لجلسة الرابع من يناير، لسماع شهادة الضابط مصطفى عبدالغفار بالأمن الوطني، وسامي عبدالرازق ومحمود فاروق بالمباحث الجنائية.

وقد حضر محمود عزت في الصباح الباكر وسط حراسة أمنية مشددة، مرتديا كمامة، وزي الحبس الاحتياطي «الأبيض»، وعقب بداية الجلسة أمرت المحكمة بإخراج المتهم من القفص للمثول أمام المنصة حين سماع أمر الإحالة.

وفور بدء الجلسة تلت النيابة العامة في أمر الإحالة في حق محمود عزت، واتهامه وآخرين سبق الحكم عليهم وآخرين مجهولين بالاتفاق على تواجدهم أمام المقر العام لجماعة الإخوان المسلمين في المقطم، وقتل أي متظاهر، مقابل مبالغ مالية ووعد بالعمرة، وساعدوهم بإمدادهم بالبنادق الآلية والخرطوش وذخائر والمفرقعات، وشملت الاتهامات الاشتراك في قتل والشروع في قتل عدد من المحني عليهم.

ومن جانبه، نفى المتهم تلك الاتهامات قائلاً: «ذلك لم يحدث، هذا افتراء»، وعند سؤال المحكمة له عن حضور محام عنه، قال إن محاميه الذي حضر معه في تحقيقات النيابة هو عبدالمنعم عبدالمقصود، وردت المحكمة بأن «عبدالمقصود» مشطوط من النقابة؛ ليرد محمود عزت بالقول إن محاميه إذا سيكون خالد بدوي.

وقال محمود عزت للمحكمة، إن المحامي لم يكن يعلم بموعد الجلسة، لترد المحكمة بالتأكيد على أنهم كانوا يعلموا الموعد خاصة وأن الجلسة الأولى تم تأجيلها لجلسة اليوم وموعدها معروف.

وأضاف القاضي، إنه سيؤجل القضية لحين حضور المحامي الأصيل. وشدد على أن المحكمة خير مُدافع وستنتدب له مُحامياً للدفاع عنه.

عقدت الجلسة أمام الدائرة الثانية برئاسة المستشار معتز خفاجي وعضوية المستشارين سامح داود ومحمد عمار بأمانة سر سيد حجاج.

كان المستشار طارق أبو زيد المحام العام الأول لنيابة جنوب القاهرة قد أحال قيادات الإخوان إلي المحاكمة بعد أن وجهت النيابة لعزت الاشتراك مع باقي المتهمين من قيادات تنظيم الإخوان الإرهابي في ارتكاب جرائم القتل والشروع فيه تنفيذا لغرض إرهابي وحيازة وإحراز أسلحة نارية وذخيرة غير مرخصة بواسطة الغير والانضمام إلى عصابة مسلحة تهدف إلى ترويع الآمنين والتحريض على البلطجة والعنف أمام مقر مكتب الإرشاد بالمقطم ومواجهة المتظاهرين في ثورة 30 يونيو المطالبة برحيل الرئيس المعزول محمد مرسى مما أسفر عن مقتل 9 أشخاص وإصابة 91 آخرين.

ووجهت لهم النيابة تهم الاشتراك بطريقي الاتفاق والمساعدة في إمداد مجهولين بالأسلحة النارية والذخائر والمواد الحارقة والمفرقعات والمعدات اللازمة والتخطيط لارتكاب الجريمة فقام المتهمون المتواجدين بالمقر بإطلاق الأعيرة النارية والخرطوش تجاه الضحايا قاصدين إزهاق أرواحهم.

لسماع الشهود.. ‏تأجيل إعادة محاكمة محمود عزت بـ«أحداث مكتب الإرشاد» لجلسة 4 يناير‏

ايداع محمود عزت قفص الاتهام في جلسة إعادة محاكمته بأحداث «مكتب الإرشاد»