تفاصيل إنقاذ معتمر توقف قلبه فى المسجد الحرام

إنقاذ معتمر توقف قلبه في المسجد الحرام.. قصة نجاح جديدة يكتب فصولها فريق التطوع الإسعافي المتواجد في المسجد الحرام، بعد تعرض أحد المعتمرين لصعوبة في التنفس مما أدى إلى توقف قلبه عن النبض، الأمر الذي استلزم تدخل طبي عاجل.

بدأت تفاصيل إنقاذ المعتمر البالغ من العمر 40 عاما خلال صلاة الجمعة 28 يناير 2022 بعد إبلاغ هيئة الهلال الأحمر بوجود مريض يعاني من ألم في الصدر في توسعة الملك عبدالله (التوسعة السعودية الثالثة) بالمسجد الحرام.

وقال مدير عام الاتصال المؤسسي والمتحدث الرسمي باسم هيئة الهلال الأحمر عبدالعزيز الصوينع في تصريحات صحافية أنه على الفور قامت فرقة إسعاف تطوعية كانت متواجدة في المسجد الحرام بالذهاب إلى مكان تواجد المريض وبعد فحص الحالة تبين أن المريض يعاني من توقف القلب والتنفس. ليتم الاستعانة بأحد أجهزة الانعاش (AED) المتواجدة في أماكن متفرقة من المسجد الحرام.

وتم اتباع خطوات استخدام الجهاز، وبعد التحاليل تبين أن المريض يحتاج إلى صدمة كهربائية، فتم استكمال الإنعاش حتى وصول الفرقة الإسعافية.

بعدما تم نقل المريض إلى المستشفى تبين وجود جلطة قلبية استدعت خضوعه لقسطرة قلبية حيث تم نقله إلى مدينة الملك عبدالله الطبية لعمل قسطرة قلبية تكللت بالنجاح، وجعلت حالة المريض مستقرة'.

ويتواجد أكثر من 49 متطوعاً ومتطوعة من أطباء واختصاصيي طب طوارئ يشاركون في التطوع بالمسجد الحرام، لتقديم الإسعافات ومتابعة الحالات الصحية، كارتفاع وانخفاض الضغط أو السكر، وكذلك ضربات الشمس والإجهاد الحراري والجروح البسيطة، وذلك بالتعاون مع منسوبي الهيئة المتركزين في المسجد الحرام.

https://www.youtube.com/watch?v=G0gjCvdl_sw