تفاصيل الأعمال المشاركة في ملتقى مهرجان القاهرة السينمائي .. من 8 دول عربية

أعلن ملتقى مهرجان القاهرة السينمائي المشاريع التي تم اختيارها للمشاركة، في أيام القاهرة لصناعة السينما بنسخته العاشرة، خلال فعاليات الدورة الـ 45 من مهرجان القاهرة السينمائي.

وتتضمن قائمة الأعمال المشاركة في ملتقى مهرجان القاهرة السينمائي خلال الفترة من 15 نوفمبر المقبل إلى 24 نوفمبر المقبل، 15 مشروعًا سينمائيًا في مرحلتي ما بعد الإنتاج والتطوير من ثماني دول عربية.

أعمال ملتقى مهرجان القاهرة السينمائي

يشارك خمسة مشاريع من مصر، و2 من العراق واثنين من تونس، و2 من لبنان بالإضافة إلى مشروع واحد من السودان، والمملكة العربية السعودية، وفلسطين، والجزائر.

ويشار إلى أنه وقع الاختيار على خمسة مشاريع في مرحلة ما بعد الإنتاج وهي: «نافذة على السماء» من تونس، و«خمسون مترًا» من مصر، و«البصير- العبار الأعمى» من العراق، و«يلا، بابا!» من لبنان، بجانب «أناشيد آدم» من العراق.

أعمال ملتقى مهرجان القاهرة السينمائي أعمال ملتقى مهرجان القاهرة السينمائي

ملتقى مهرجان القاهرة السينمائي 2023

وتشارك 10 مشاريع في مرحلة التطوير وهي «صولو» من تونس، و«حديقة الحرية» من مصر، و«أصداء» من الجزائر، و«حلمي أطير» من  مصر، و«غرق» من السعودية، و«يا بلدي» من مصر، و«عزيزي السيد تاركوفسكي» من فلسطين، و«بعد نص الليل» من مصر، و«يوم الغضب قصص من طرابلس» من لبنان، و«أن تصبح عمر خيري» من السودان.

ومن جانبه، قال الفنان حسين فهمي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي في بيان له: «ملتقى القاهرة السينمائي متنفس لصناع السينما المصريين والعرب لدعم وتطوير أفلامهم».

وتابع: «وسعدت كثيرًا بالمناقشات التي دارت معهم في دورة المهرجان الماضية، وأنا سعيد بالنجاح والتأثير الذي يحققه الملتقى كل عام، وهو ما ينعكس في النهاية على صناعة السينما بدولنا العربية من خلال مشاريع قوية ومؤثرة يدعمها المهرجان».

أيام القاهرة لصناعة السينما النسخة العاشرة

بينما علق المخرج أمير رمسيس مدير المهرجان عن فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما النسخة العاشرة، قائلًا: «سعيد بالدور المميز الذي يلعبه الملتقى، حيث شارك في النسخة التاسعة منه العام الماضي عدد كبير من الأعمال العربية المميزة والضيوف، وهو أمر نحرص على تكراره هذا العام من خلال توفير أكبر دعم نستطيع تقديمه لصناع الأفلام العرب».

وأضاف: «لنساعدهم على تقديم أفلامهم وتطويرها للمشاركة في المحافل العالمية الكبري كما حدث مع فيلمي إن شاء الله ولد وبنات ألفة الذي حصد 3 جوائز بمهرجان كان السينمائي الدولي».

أما لينده بالخيريه مدير ملتقى القاهرة السينمائي قالت في بيان رسمي من المهرجان: «تزامنًا مع الاحتفال بعقد من الريادة في دعم مشاريع السينما العربية، يثبت ملتقى القاهرة السينمائي نفسه كمنصة عالمية منذ إنشائها، ومساهمًا في نجاح العديد من الأفلام التي عُرضت في أهم المهرجانات الدولية».

واختتمت: «بالإضافة إلى تقديم مجموعة متنوعة من المواضيع المؤثرة، وتتميز اختيارات هذه الدورة بتواجد مشاريع قوية لمخرجات نساء، حققت توازنًا جندريًا بين المشاركين وهو أمر غالبًا ما يكون صعبًا في صناعة السينما، ويمثل هذا المؤشر علامة إيجابية تدل على مواصلة المرأة العربية خطاها نحو التألق في السينما».

أعمال ملتقى مهرجان القاهرة السينمائي أعمال ملتقى مهرجان القاهرة السينمائي